رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الزراعة» تضبط 38 طنًا من تقاوى الأرز والخضر المغشوشة

أحمد عصام، رئيس الإدارة
أحمد عصام، رئيس الإدارة المركزية

قال أحمد عصام، رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى بوزارة الزراعة، إنه يتم تكثيف الرقابة على منافذ توزيع التقاوى، بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات المائية ومباحث التموين، لتنفيذ حملات مشتركة بعدة محافظات. 

وأسفرت الحملات عن ضبط محطتين لغربلة تقاوى الحاصلات الزراعية المغشوشه بدون ترخيص مسبق من وزارة الزراعة بمحافظة كفرالشيخ، وتحرر عنها المحضر 5782 جنح مركز دسوق، ومحطة أخرى بالغربية وتحرر عنها المحضر رقم 6257 جنح مركز قطور، وهذا مخالف للقانون 53 لسنة 1966 والقرار الوزارى 829 لسنة 2011.

كما تم ضبط محل إتجار بدون ترخيص بالغربية والتحفظ على جميع عبوات التقاوى التى تم ضبطها بالمحل، كما أسفرت الحملة عن ضبط 37.935 طن من تقاوى الأرز والخضر والسورجم (الأعلاف) المغشوشة كانت معدة للتوزيع على المزارعين، وتم تحرير محاضر للمخالفين، وجارٍ العرض على النيابة العامة.
 

ووجه رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى الشكر والتقدير إلى أعضاء لجنة الضبط والتفتيش على جهودهم المبذولة في ضبط أسواق تداول التقاوى ومكافحة الغش.

 

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه تم عمل الصيانة اللازمة بالمجازر من ناحية الصرف الصحي والمياه والكهرباء، وقيام إدارة التفتيش على اللحوم بإلغاء جميع الإجازات للأطباء البيطريين والعاملين بالإدارة، والتنسيق مع مديرية الأمن لتكثيف الحملات على محال الجزارة لضبط الجزارين المخالفين والذين يقومون بذبح حيواناتهم خارج المجازر الحكومية وتحرير محاضر لهم ومصادرة اللحوم على ذمة القضية أو إعدامها، وذلك بالاشتراك مع الأجهزة الرقابية الأخرى كالشرطة والتموين.

وأشار " محمود"، في تصريحات لـ"الدستور"، إلى أنه تمت متابعة تداول المنتجات الحيوانية بالأسواق لضمان سلامتها للاستهلاك الآدمي، وكذا متابعة الثلاجات وأماكن عرض وحفظ وتداول المنتجات الغذائية التى لها علاقة بالغذاء الذي يقدم للمستهلك حرصًا على سلامته.

وأوضح “محمود” أن الهيئة تقوم بالإشراف على جميع الأغذية واللحوم والدواجن الموردة للمستشفيات، وتكثيف الحملات لمنع إقامة أسواق أو شوادر عشوائية لعرض وبيع اللحوم نظرا لتلوث اللحوم المعروضة بها لتعرضها لعوادم السيارات مما يشكل خطرًا داهمًا على صحة المستهلك.