رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شعبة الاقتصاد الرقمي: 70% زيادة في تفاعل المصريين مع مسلسلات رمضان

المهندس كريم غنيم
المهندس كريم غنيم

توقع المهندس كريم غنيم، رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة، نمو أعداد مستخدمي الإنترنت خلال شهر رمضان وأوقات الذروة، بسبب تفاعل المصريين الموسم الرمضاني بنسبة تصل 70% عن المعتاد، مشيرًا إلى زيادة نسبة المشاهدات من المستخدمين للمسلسلات الرمضانية والبرامج الترفيهية والحوارات مع نجوم الفن والرياضية أونلاين خلال هذا الشهر ، لافتًا إلى أن عدد مستخدمي شبكة المعلومات الدولية في مصر تجاوز 57 مليون مستخدم بحسب بيانات وزارة الاتصالات بنسبة تصل إلى 62 % من عدد السكان.

أشار عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة، لـ"الدستور" إلى أن زيادة عدد مستخدمي الإنترنت في رمضان أمر طبيعي في ظل تواجد المستخدمين وقت أكبر في المنزل والقيام بالتسلية والترويح عن أنفسهم خلال شهر الصيام، مؤكدًا زيادة حجم التطبيقات والألعاب الإلكترونية خلال هذه الفترة.

وتابع غنيم أن تطبيق منظومة التحول الرقمي في مصر والانتهاء من تطوير البنية التحتية المعلوماتية أدى إلى تضاعف سرعات الإنترنت محليًا وزيادة متوسط السرعة إلى نحو 35 ميجا بايت في الثانية، مشيدًا بالاستثمارات الضخمة التي انفقتها الدولة في هذا المجال والتي تجاوزت 30 مليار جنيه خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن تفعيل منظومة التعليم عن بعد في المدارس والجامعات المصرية ادي الي زيادة مستخدمي التكنولوجيا والاعتماد علي الوسائل الرقمية في التعليم والتدريب والذي تتبناه الدولة، لافتًا إلى أن تدريب وتأهيل 115 الف شاب علي ادوات تكنولوجيا المعلومات رقميا " افتراضيًا يؤكد تغير سياسات الحكومة بعد جائحة كورونا المستجد "كوفيد 19".

واكد رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا أن الجائحة أدت إلى مضاعفة نشاط الشركات والمستخدمين علي الإنترنت وزيادة ساعات الذروة الي 16 ساعة يوميًا، مؤكدًا نجاح الدولة في تحقيق التكامل الرقمي في اتاحة الخدمات الحكومية الكترونيا وتوفير وسائل رقمية لإدارة هذه المنظومة لتلبي احتاجات المواطنين.

ويبلغ  إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت عن طريق المحمول في مصر بنهاية ديسمبر الماضي نحو 52.40 مليون مستخدم بمعدل نمو سنوي بلغ 34.36 % وشهري بلغ نحو 2.52%، في حين سجل عدد مشتركي الإنترنت فائق السرعة ADSL  نحو 8.81 مليون مشترك بمعدل نمو سنوي 20.78% وشهري 1.35%.

وبلغ عدد مستخدمي الإنترنت عبر «USB» مودم نحو 4.04 مليون مستخدم بنهاية ديسمبر الماضي، بمعدل نمو سنوي بلغت 12.28% وشهري بلغ 18.65% في حين بلغت نسبة مستخدمي الإنترنت عن طريق المحمول من إجمالي مشتركي الهاتف المحمول نحو 54.95% خلال نفس الفترة بمعدل نمو سنوي 14.04 وشهري 1.10%، بلغت نسبة انتشار مستخدمي الإنترنت في مصر نحو 57.3% بالاضافة الي ان إجمالي السعة الدولية للإنترنت سجلت 2565.78 مليار نبضة في الثانية بمعدل نمو سنوي 35.77%،.

وذكر رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي أن التوزيع الجغرافي لمشتركي الإنترنت فائق السرعة الأرضي، استحوذت القاهرة الكبرى علي نحو 36% من المشتركين، تلتها الدلتا بنحو 34%، ثم الوجه القبلي بنحو 14% ومنطقة الإسكندرية ومطروح بنحو 10%، وأخيرًا مدن القناة وسيناء والبحر الأحمر بنحو 6%.