رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تحت شعار "الإخوان الإسرائيليون": انطلاق احتفالات يوم الاستقلال الـ 73

مراسم الاحتفالات
مراسم الاحتفالات

بدأت إسرائيل مساء اليوم الأربعاء احتفالات عيد الاستقلال الـ 73،  بمراسم احتفالية على جبل هرتسل في القدس، والتي ستقام هذا العام تحت شعار "الإخوان الإسرائيليون". ويذكر أن يوم الاستقلال يوافق ذكرى قيام إسرائيل عام 1948، فيما يعرفه الفلسطينون بيوم النكبة. وفي صباح اليوم تم إحياء ذكرى ضحايات وقتلى الحروب.

احتفالات جبل هرتسل

افتتحت احتفالات عيد الاستقلال على جبل هرتسل بالقدس بحفل إضاءة الشعلة لتكريم أخصائيي الرعاية الصحية الذين وضعوا حياتهم على المحك لعلاج المصابين بوباء كورونا لمدة عام تقريبًا.تم اختيار 14 حاملاً للشعلة للمشاركة في الحدث، بما في ذلك معلمي المدارس وأحباء ضحايا "الهجمات الإرهابية" وموظفي المستشفى والناجين من العنف المنزلي.

ألعاب نارية وعروض ترفيهية

وبالموازنات مع ذلك ستحتفل المدن والبلدات والقرى في جميع أنحاء إسرائيل بعيد استقلال إسرائيل الثالث والسبعين بالألعاب النارية والعروض الترفيهية الحية، حيث يشارك في العديد منها كبار المطربين والفنانين في الدولة اليهودية، وتنطلق من فوق جبل هرتسل بالقدس.

ستستمر الاحتفالات غدا وتتميز بجولة جوية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في معظم أنحاء إسرائيل بين الساعة 10:30 صباحًا و 13:00 ظهرًا، مع تدفق آلاف العائلات على الشواطئ والمحميات الطبيعية لإقامة حفلات الشواء التقليدية مع أحبائهم. 

وسيترأس الحفل العقيد شمعون درعي ورئيس مجلس النواب الإسرائيلي ياريف ليفين الذي سيلقي أيضا كلمة، من جانبه أرسل الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية فايزر ألبرت بورلا مقطع فيديو سيعرض خلال حفل يوم الاستقلال.

ويبلغ عدد سكان إسرائيل 9.3 مليون نسمة عشية يوم الاستقلال، وفقًا للمكتب المركزي للإحصاء، وفقًا لصحيفة "هآرتس اليومية" كان يعيش 806 آلاف شخص فقط في إسرائيل عندما أعلنت إسرائيل قيامها في عام 1948.

تأبين ضحايا الحروب

وفي ذات السياق، أقيمت صباح اليوم احتفالات تأبين القتلى في المعارج والحروب، وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس أن رحيلهم ثغرة في قلب الأمة، وألمح الى انه لا يزال يذكر رفاق السلاح الذين حاربوا إلى جانبه ثم قتلوا.

وأطلقت في الساعة 11:00 صباحاً الصفارات حيث وقف المواطنون دقيقتي صمت حدادا على أرواح شهداء معارك إسرائيل وحروبها وضحايا العمليات.