رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الجامعة العربية: تخصيب إيران لليورانيوم خطوة نحو تطوير السلاح النووي

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

أكد أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، الأربعاء، أن قرار إيران بشأن تخصيب اليورانيوم تطور خطير وخطوة نحو تطوير سلاح نووي.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عن قلقه إزاء قرار إيران البدء في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%.

وكانت جامعة الدول العربية أكدت دعمها لأمن الخليج واستقراره وضرورة منع ايران من الاضرار به.

فيما دعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف، في وقت سابق الأربعاء، وزراء خارجية الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي وألمانيا يجب الأخذ بقلق دول المجلس لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي.

وأكد نايف الحجرف، ضرورة مشاركة دول مجلس التعاون في المفاوضات الجارية بين الدول الدائمة العضوية وألمانيا وإيران، والمتعلقة بالاتفاق النووي الخاص ببرنامج إيران النووي.

وشدد الأمين العام في رسائل وجهها إلى وزراء خارجية كلا من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، على أن مجلس التعاون مساهم رئيسي في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها، وأن المفاوضات الجارية الآن في فيينا يجب أن لا تقتصر على البرنامج النووي الإيراني، بل يجب أن تشمل السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار والصواريخ الباليستية والمسيرات.

وحذر الأمين العام من أن إعلان إيران عن بلوغ 60 % من تخصيب اليورانيوم مؤشر خطير ومقلق لأمن المنطقة والعالم، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه هذا التطور الخطير والمهدد للأمن والسلم الإقليمي والعالمي.

السعودية تحذر من برنامج إيران النووي

وكانت وزارة الخارجية السعودية، أعلنت في وقت سابق اليوم عن متابعة المملكة بقلق التطورات الراهنة لبرنامج إيران النووي، والتي تمثلت آخرها بالإعلان عن رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60 %، الأمر الذي لا يمكن اعتباره برنامجاً مخصصاً للاستخدامات السلمية.

ودعت الرياض طهران، إلى تفادي التصعيد وعدم تعريض أمن المنطقة واستقرارها للمزيد من التوتر، كما دعت المملكة إيران إلى الانخراط بجدية في المفاوضات الجارية حالياً، اتساقاً مع تطلعات المجتمع الدولي تجاه تسخير إيران برنامجها النووي لأغراضٍ سلمية وتحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، ويحدِ من انتشار أسلحة الدمار الشامل.

ايران تتمسك ببرنامجها النووي

وكانت طهران أعلنت، أمس أنها ستبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة، مشيرة الى بدء الأعمال التحضيرية لتنفيذ هذا القرار، مع التخطيط لتكديس الإنتاج عبر سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي المخصصة لليورانيوم المخصب بنسبة 60% الأسبوع المقبل.