رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«10سنوات من الخيال».. توثيق لأفلام مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

سعد القرش
سعد القرش

صدر حديثا كتاب "10 سنوات من الخيال" الصادر عن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، للكاتب الصحفي والروائي سعد القرش وتقديم الكاتب والناقد حلمي شعراوي.

جاء كتاب "10 سنوات من الخيال" احتفاء بما قدمه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية على مدار دوراته الـ10 من فتنة وجمال وإبداع فيما يقدمه من أعمال فنية تميزت بالحيوية والمغايرة، إلى جانب خلق حالة فنية تعيد لمصر الصدارة في الإشارة إلى اهتمامها بما يموج من أحداث فنية وثقافية في القارة الافريقية، وأنه جزء أصيل ورئيس من المشهد السينمائي الإفريقي والعالمي.

يقول سعد القرش عبر مقدمته لكتاب "10 سنوات من الخيال": ولم يكن التمايز وحده كافيا لإنجاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وإنما إيمان مؤسسيه بأن لهم قضية، وما يترتب على هذا الإيمان من دأب، وإصرار على رعاية النجاح، وتوتّر إيجابي يصاحب كل دورة كأنها الأولى، وتعهّد ضمني لشركاء المهرجان المراهنين على دور لمصر بعد ثورة 25 يناير 2011 بأن يظل المهرجان محتفظا بحيوية انطلاقته عام 2012. وها هو المهرجان يفاجئنا بمرور سنوات من الأفلام والأنشطة والضيوف، ليكتمل هذا العام (2021) عقده الأول، ويبلغ عامه العاشر، مختتما عقدا من الخيال الطليق. 

ويلفت سعد القرش إلى أن "الأفلام هي حظي من المهرجانات، ومن السينما عموما. ولا أتورط في تفاصيل أبعد من استمتاعي بفيلم يدفعني إلى إعادة مشاهدته، وقراءة كتب عن أفلام أو ظاهرة أو تيار سينمائي. تعنيني الثمار، وأشعر بالامتنان لمكافحين يبذلون أعمارهم وأموالهم في صناعة هي، بامتياز، تاج الخيال في القرن العشرين".

جاء كتاب "10 سنوات من الخيال" ليستعيد أبرز ما قدم ما في الدورات السابقة من أفلام ويتناولها بالرصد والتحليل الفني.

 جدير بالإشارة أن كتاب "10 سنوات من الخيال" هو الكتاب الثاني للكاتب والروائي سعد القرش المتعلق بشكل مباشر بالسينما فقد سبقة بكتاب "في مديح الأفلام.. مهرجانات ومدن وشعوب تحبها السينما".