رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«فاوتشي»: لقاح جونسون المضاد لمرض كورونا آمن وفعال

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أكد كبير أخصائيي الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، الدكتور أنتوني فاوتشي، الأربعاء، أن لقاح جونسون آند جونسون المضاد لمرض كورونا آمن.

وقال فـاوتشي خلال تصريحات مساء اليوم إن هناك إمدادات كافية من لقاحات كورونا في الولايات المتحدة، مشددا على أن اللقاحات الموجودة ضد فيروس كورونا آمنة.

فاوتشي يدافع عن لقاح جونسون

وأوضح كبير أخصائيي الأمراض المعدية خلال تصريحات له مع شبكة "إن بي سي" الأمريكية أنه يرى "أوجه تشابه" بين مشكلات التجلط التي نشأت لدى بعض من تلقوا لقاحي "جونسون آند جونسون" و"أسترازينيكا" المضادين كورونا.

واعتبر فاوتشي أن المسألتين يمكن أن تكونا متصلتين كما يوجد بعض أوجه التشابه القوية بين مجموعتي المرضى.

وكان فاوتشي  قال أمس إنه إذا تمت تسوية المخاوف المتعلقة بشأن لقاح "أسترازينيكا" فإنه سيكون فعالا، لكنه قد لا يكون ضروريا للأمريكيين بسبب إمدادات من لقاحات أخرى.

وأضاف "أعتقد أن لقاح أسترازينيكا من وجهة نظر الفعالية هو لقاح جيد، وإذا تمت تسوية مشكلة السلامة في الاتحاد الأوروبي، فإن فعالية هذا اللقاح جيدة حقا".

وأوضح الطبيب الأمريكي أنه من غير الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة ستستخدم أسترازينيكا أم لا، ولكن يبدو الآن أنهم لن يحتاجو إليه في الوقت الحالي.

ويتم التحقيق في لقاح أسترازينيكا من قبل المنظمين الأوروبيين بسبب مخاوف بشأن حالات نادرة من جلطات دموية، ولم تتم الموافقة عليه بعد في الولايات المتحدة.

مخاوف أمريكية من توقف التطعيم

صحيفة ذا هيل الأمريكية قالت في وقت سابق إن التوقف المؤقت في طرح لقاح جونسون آند جونسون يوجه ضربة لجهود التطعيم الأمريكية التي كانت وتيرتها تتسارع إلى حد كبير.

وذكرت الصحيفة أن إعلان مسؤولي الصحة الفيدراليين وجود حالات نادرة للغاية من جلطات الدم لدى الأشخاص من متلقي اللقاح جاء بمثابة انتكاسة غير متوقعة لطرح اللقاح في الولايات المتحدة.

وقالت ذا هيل إن جونسون آند جونسون جزء صغير من الإمدادات الأمريكية لذا قدم البيت الأبيض تطمينات بأنه لا يزال هناك جرعات أكثر من كافية من لقاحي فايزر وموديرنا لمواكبة أو حتى تجاوز الوتيرة الحالية البالغة 3 ملايين جرعة في اليوم الواحد من التطعيمات.

وأوضح أميش أدالجا الباحث البارز في مركز جونز هوبكنز للأبحاث الطبية أن خطوة التوقف عن لقاح جونسون ستغذي التردد وسيكون من الصعوبة بمكان إقناع المواطنين بتلقي جرعة لقاح جونسون آند جونسون مرة أخرى بعد أن تم إيقافه مؤقتا.