رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عضو بالشيوخ: توجيهات الرئيس بتطوير نظم الري يصب في صالح الأمن المائي للبلاد

النائب أحمد محسن
النائب أحمد محسن

أكد أحمد محسن، عضو مجلس الشيوخ، أهمية توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعمل على تطوير منظومة مياه الري في الأراضي الزراعية، بالاعتماد على الوسائل الحديثة والذكية.

أضاف محسن، أن توجيهات الرئيس تأتي في وقت حساس مع تفاقم مشكلة سد النهصة من جهة ومعاناة العالم أجمع من أزمة في مياه خلال السنوات القادمة من جهة أخرى، مشددًا على أن الحفاظ على المياه وترشيدها أصبح أمن قومي من الدرجة الأولى، ولا يمكن المهادنة أو التساهل في إهدار المياه عبر طرق الري بالغمر وفقد المياه كما كان موجودًا في السابق.

أشار عضو الشيوخ إلى توجيهات الرئيس بتكامل تطوير نظم الري الحديث مع مشروعات الدولة لحسن إدارة مياه الري، وعلى رأسها تبطين الترع ورفع كفاءة القنوات المائية الفرعية، موضحًا أن قضية المياه تحتاج إلى تضافر مختلف الجهود للسيطرة عليها وحلها عبر جولات من التفاوض وترشيد استخدام المياه، والحديث أمام المحافل العالمية عن حقوق مصر الثابتة والتاريخية في مياه نهر النيل، وعدم قبولنا المساس بقطرة واحدة منها.

واجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وطارق عامر، محافظ البنك المركزي، والدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومحمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، وعبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

وقال متحدث الرئاسة إن الاجتماع تناول «متابعة تطوير منظومة إدارة مياه الري بالأراضي الزراعية بالاعتماد على الوسائل الحديثة والذكية»، واطلع الرئيس على جهود إنشاء منظومة الري الذكي التي تعد من أحدث تقنيات الري الزراعي في العالم، بإنتاج أجهزة مجسات متطورة لقياس مستوى الرطوبة في التربة بدقة عالية، ما يحقق فوائدًا متعددةً أهمها زيادة الإنتاجية المحصولية للأراضي الزراعي، توفير كميات الأسمدة المستخدمة، وكذلك مياه الري، ومن ثم مضاعفة دخل الأسر الريفية.

ووجه الرئيس بتوفير تلك الأجهزة بأسعار وكميات مناسبة لتكون في متناول الفلاحين، بالتنسيق بين الهيئة العربية للتصنيع، ووزارات الري والزراعة والإنتاج الحربي، كما تم استعراض منظومة وسائل الري الحديث من مختلف جوانبها، والتي تهدف كذلك إلى رفع كفاءة استخدام المياه وتطوير نظم الري الحقلي وزيادة الإنتاجية الزراعية على مستوى الجمهورية، مع عرض بدائل التمويل المختلفة في هذا الصدد.