رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كيف تحمي هاتفك من الاختراق وسرقة بياناتك.. خبير أمن معلومات يجيب؟

كيف تحمي هاتفك من
كيف تحمي هاتفك من الاختراق

كشفت دراسة حديثة عن مستخدمي الإنترنت في مصر أن هناك نموًا كبيرًا في معدل استخدام شبكة المعلومات الدولية خلال شهر رمضان واستخدام التطبيقات في مشاهدت المسلسلات الرمضانية والبرامج الترفيهية والحوارية مع نجوم الفن والرياضة كـ رامز عقله طار، الأمر الذي ساعد في هجمات إلكترونية على هاتفك المحمول، وفي السطور التالية تستعرض "الدستور" أبرز النصائح لحماية هاتفك من عملية الاختراق.

ويكشف المهندس عمرو صبحي، خبير أمن المعلومات، عن وجود اختراقات يومية إلى البيانات الشخصية من خلال هاتفك المحمول من قبل القراصنة والهاكرز الذي يستغل عدم وعي المستخدم ويتسلل إلى جهازك من خلال تطبيقات التسالي مقاهي الإنترنت وغرف الدردشة.

أشار صبحي، لـ"الدستور" إلى تعدد أشكال وأنواع هذه الاختراقات، لافتًا إلى أن التهديد باختراق هاتفك الذكي أصبح أمرًا واقعيًا ومتعارف عليه ومخاوف أي مستخدم في محلها ولا يمكن تجاهل مثل هذه الأمور المهمة لحماية هاتفك الشخصي، خاصة اذا كان يحوي بيانات مهمة مثل حسابك البنكي والمحفظة الالكترونية وصورك الشخصية واسرار عائلتك وغيرها من البيانات.

وذكر خبير امن المعلومات أن إمكانية اختراق هاتفك الذكي الآن، أصبحت أسهل وأيسر من الأوقات السابقة بعد التقدم التكنولوجي الكبير حيث يعمد الهاكرز والمتسللون إلى اختراق هاتفك المحمول من خلال استخدام  بعض برامج الهاتف الأكثر تعقيدًا. 

برامج للتجسس علي هاتفك 

أوضح صبحي أن من أبرز أنواع الاختراقات والبرامج المستخدمة في عمليات القرصنة موجودة علي انظمة أجهزة Android والأجهزة المحمولة الأخرى فهناك عددًا لا حصر له من برامج القرصنة عبر الإنترنت مجانًا موضحا أن برامج القرصنة هي طريقة يستخدمها المتسللون للحصول على معلومات من هاتفك الذكي دون علمك . 

 وتابع هناك برامج أخرى يتم الاشتراك فيها أو شرائها مثل برامج التجسس علي الهواتف التي يجب تثبيتها علي الهاتف المستهدف ومع التطوير الرهيب اصبح تثبيت البرامج علي الموبايل لا يجب للقراصنة التعامل مع الهاتف ماديا ولكن يوجد طرق كثيرة لتثبيت البرامج بطريقه اخري ، كي يتم ابتزاز الضحية لجلب الأموال منهم. 

أضاف أن برامج مثل Keylogging للتجسس عبارة عن برنامج يستعمل للتجسس أو المراقبة أو سرقة البيانات، ويعتمد بالأساس على لوحة المفاتيح بحيث يقوم بجمع كل ما يكتب في لوحة المفاتيح ويقوم بحفظه بشكل منظم في ملف مخفي ثم إرساله إلى الشخص الذي يقوم بالتجسس عليك في حالة استقبال التليفون المحمول الانترنت . 

وتابع خبير أمن الملعولومات أن برنامج مثل حصان طروادة (Trojan) نوع من أنواع البرامج الضارة التي يمكن أن تتنكر في هاتفك لاستخراج البيانات المهمة، مثل تفاصيل حساب بطاقة الائتمان أو المعلومات الشخصية أو الأرقام السرية وغيرها الكثير. 

كما يتم تثبيت برامج اخري مثل Trojan Malware، ويستخدم المتسللون تقنيات مثل التصيد الاحتيالي Phishing، للتأثير عليك والوقوع بك في الفخ واجبارك بتثبيت البرامج الضارة دون علمك. 

عملية التصيد 

أضاف أن عملية التصيد الاحتيالي الـ Phishing تمثل طريقة يستخدمها المتسللون حيث ينتحلون شخصية شركة أو فرد موثوق به مثل شركات المحمول والانترنت او شخصية عامة او شركة لديك تعامل معها الموثوق بها من أجل الحصول على بيانات سرية. 

وتابع يستخدم المتسللون هذه الطريقة عن طريق إرسال رموز وصور ورسائل نصية ذات مظهر رسمي، وهي الأكثر شيوعًا في البريد الإلكتروني والرسائل النصية وعند النقر فوق هذا المحتوى الضار، يمكن لعناوين وروابط الانترنت " URL "  اختراق هاتفك لأن الرابط مصاب بفيروس.

أفاد خبير أمن المعلومات أن هناك أنواع كثيرة يتم بها اختراق هاتفك المحمول كقرصنة بطاقة SIM، قرصنة البلوتوث وغيرها كثير من الهجمات الأخرى لمنع وقوع هاتفك ضحية للاختراق لابد من اتباع الخطوات التالية 

الحفاظ علي هاتف المحمول من الاختراق 

بعض النصائح لمستخدمي التكنولوجيا بشكل عام ومستخدمي الهواتف الذكية بشكل خاص 

1. احتفظ بهاتفك في حوزتك

أسهل طريق للهاكرز لسرقة معلومات هاتفك في الوصول إليها هي تنصيب برنامج علي موبيلك المحمول، لذلك من المهم دائمًا الاحتفاظ بهاتفك في حوزتك واذا اضطررت لقيام أحد المهندسين بأي اصلاح علي هاتفك وانت بعيدًا وكنت قلقا بشأن القرصنة المحتملة، فتحقق من إعداداتك وابحث عن تطبيقات غريبة داخل هاتفك بعد استلام تليفونك المحمول من مركز الصيانة.

2. تشفير جهازك

- تشفير iPhone 

يمكن أن يقي عملية تشفير هاتفك المحمول من التعرض للاختراق ويمكن أن يحمي مكالماتك ورسائلك ومعلوماتك المهمة اذا فقدت هاتفك بالفعل:

- تشفير Android 

تمكين حماية البيانات مستخدمي الـ Androidلديهم تشفير تلقائي حسب نوع الهاتف.