رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

على مدار ثلاثة أعوام

على مدار ثلاثة أعوام.. مصر تغزو الأسواق العالمية بالصادرات الزراعية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 تحقق الصادرات الزراعية المصرية نجاحًا كبيرًا بفضل الجهود التي تقوم بها الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة، والتي أدت إلى زيادة متتابعة خلال السنوات الأخيرة في حجم الصادرات الزراعية المصرية التي غزت الأسواق المصرية.

وبالفعل فإن الأرقام الرسمية التي تخص الصادرات الزراعية خلال السنوات الماضية تدلل على أن مصر تسير بخطى ثابتة تجاه الأسواق العالمية، وتوضح حجم الزيادة النوعية التي تحدث في تلك الصادرات كل عام عن العام السابق أيضًا.

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 2.2 مليون طن، خلال الفترة من أول يناير 2021 حتى الآن، بزيادة نحو 10% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار إلى أن الصادرات بلغت 2.209 مليون طن من المنتجات الزراعية وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم.

وأضاف القصير: أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغ 1.235 مليون طن، بالإضافة إلى تصدير 400.59 ألف طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 82.149 ألف طن بنجر علف، محتلاً المركز الثالث في الصادرات.

وبالفعل فإن الأرقام الرسمية الخاصة بالصادرات الزراعية توضح حجم الزيادة التي تحدث لها كل عام، ويعود ذلك بالنفع على الاقتصاد المصري، وترصد "الدستور" في التقرير التالي أبرز الصادرات الزراعية في مصر وزيادتها على مدار الأعوام الماضية.

بحسب بيانات وزارة الزراعة ، مصر تمكنت مع نهاية ديسمبر 2019 من تصدير أكثر من 5 ملايين طن خلال الفترة من الأول من يناير 2019 وحتى ديسمبر، بزيادة 238 ألفًا و743 طنًا عن نفس المدة من العام 2018 وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، عنب، رمان، ثوم، مانجو، فراولة، الفاصوليا، جوافة، خيار، الفلفل، باذنجان.

وكشف تقرير لوزارة الزراعة خلال منتصف العام 2020 عن أنه خلال الفترة من 1 يناير حتى 9 يوليو الجاري بلغ إجمالي الصادرات الزراعية3  ملايين و621 ألف طن، مقابل 5 ملايين و3 آلاف طن عن نفس الفترة من العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا. 


وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليونًا و387 ألف طن؛ لتحتل المركز الأول، في حين بلغ إجمالي صادرات مصر من البطاطس 667 ألف طن، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية، وتلتها في المركز الثالث صادرات البصل المصري بإجمالي 273 ألف طن، ليصل إجمالي صادرات مصر من الموالح والبطاطس والبصل إلى مليونًين و695 ألفًا و700 طن.

ويؤكد الدكتور مصطفى السعدني، أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة دمنهور، إن الصادرات الزراعية زادت خلال الفترة الأخيرة بسبب المشاريع التي تستهدف زيادة الرقعة الزراعية فى مصر، وبالتالي زيادة المحاصيل الزراعية وتحقيق فائض منها للتصدير.

وأوضح لـ"الدستور" أن ذلك الأمر شديد الأهمية، في ظل وجود أكثر من ١٠٠ مليون مواطن، ما جعل نصيب الفرد من الفدان الواحد ٠.١ وهى نسبة قليلة للغاية، موضحًا أن تلك الصادرات تساهم في حل أزمة الفجوة الغذائية التي تعاني منها مصر بسبب تدني نصيب الفرد من الرقعة الزراعية.

وأشار إلى أن مصر تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، والإسهام فى ضبط ميزان المدفوعات، من خلال تقليل الواردات وزيادة الصادرات، عبر فتح أسواق جديدة للمحاصيل المصرية فى الخارج، ورفع كفاءة استغلال الموارد الطبيعية.

وتمثل الصادرات الزراعية سواء المصنعة أو ذات الأصل النباتي 23% من حجم الصادرات المصرية غير النفطية، وارتفع حجمها أيضًا خلال عام 2018 إلى نحو 4.9 مليار دولار، وبلغت الصادرات الزراعية الطازجة نحو 2.2 مليار دولار.

وصدرت مصر أكثر من 85 سلعة زراعية خلال 2018، وساهم ذلك التصدير الزراعي في تحقيق الأمن الغذائي من الخضر والفاكهة للمجتمع المصري، ويعمل به وبالأنشطة المرتبطة به 35% من إجمالي القوى العاملة، وتبلغ عدد الشركات المصدرة للحاصلات الزراعية 2606 شركات.