رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تبدأ الجمعة

«شهب القيثارة» و«خلية النحل» و«اقتران القمر مع المريخ».. ظواهر فلكية في أبريل

ظاهرة فلكية
ظاهرة فلكية

تشهد السماء بدءا من بعد غد الجمعة ثلاث ظواهر فلكية مميزة تستمر لمدة 10 أيام، تتطلب رؤيتها صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء .

وقال الدكتور أشرف تادرس الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية اليوم إن أولى تلك الظواهر ظهور زخة (شهب القيثارة) والتي تحدث سنويا ما بين يوم 16 إلى 25 إبريل ، وتبلغ ذروتها يومي 22-23 أبريل، وترى هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة (القيثارة) ،موضحا أن شهب القيثارة تنتج من مخلفات مذنب ( C/1861 G1 Thatcher) الذي تم اكتشافه عام 1861.

وأضاف أن عدد شهب القيثارة يصل الى حوالي 20 شهابا في الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشرط ظلمة السماء وصفاء الجو ، مشيرا الى أن القمر سيكون شبه كامل هذا العام وسوف يحجب وهج معظم الشهب الساقطة ما عدا اللامع منها، ولذلك أفضل مشاهدة ستكون من مكان مظلم تماما بعد منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي.

وأوضح أن الظاهرة الثانية ستحدث يوم السبت المقبل حيث يقترن القمر مع الكوكب الأحمر (المريخ) في مشهد جميل بعد غروب الشمس وعند دخول الليل في ذلك اليوم حتى غروبها في الحادية عشرة مساء تقريبا .

وأشار الى أن الظاهرة الثالثة ستحدث يوم الثلاثاء القادم وفيها يقترن القمر مع الحشد النجمي (خلية النحل) الموجود في برج السرطان في ذلك اليوم، ويمكن مشاهدته عند دخول الليل مساء وحتى غروب المشهد في الواحدة والنصف بعد منتصف الليل تقريبا ، موضحا أنه لصعوبة رؤية الحشد النجمي (خلية النحل) بالعين المجردة يتطلب الأمر استخدام تلسكوب صغير أو نظارة معظمة.