رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دار الإفتاء ترد على تساؤلات الصائمين

«الإفتاء» تجيب على سؤال حكم قراءة القرآن بدون وضوء مسبق

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

ردت دار الإفتاء المصرية على تساؤل هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء مسبق، وذلك عبر الموقع الخاص بدار الإفتاء المصرية.

وقالت دار الإفتاء إنه لا مانع شرعًا من قراءة القرآن بدون وضوء مع عدم مس المصحف، عملًأ بقول الله تعالي  ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾ [الواقعة: 79].

 

وعقب الاجابة على حكم قراءة القرآن بدون وضوء، أضافت دار الإفتاء المصرية أن فضل ختم القرآن الكريم عظيم، فقال الله تعالي ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ﴾، وقال جل شأنه: ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ﴾.

 

آداب قراءة القرآن الكريم

 

  1. وهناك آداب مستحبه عند قراءة القرآن من بينها البكاء عند القراءة، حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم:«إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ نَزَلَ بِحُزْنٍ، فَإِذَا قَرَأْتُمُوهُ فَابْكُوا، فَإِنْ لَمْ تَبْكُوا فَتَبَاكَوْا، وَتَغَنَّوْا بِهِ، فَمَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِهِ فَلَيْسَ مِنَّا»، وذلك للتدبر في آيات القرآن الكريم.
  2. كما أنه من آداب القراءة ايضًا أن يراعي حق الآيات فإذا مر بآية سجدة سجد‏،‏ وإذا مر بآية عذاب استعاذ‏،‏ وإذا مر بآية رحمة دعا الله سبحانه وتعالى أن يكون في رحمته‏.
  3. أن يبدأ تلاوته بقوله‏:‏ أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم‏، لقوله تعالى‏: «فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ» [النحل:98]، رابعًا وليقل عند فراغه من القراءة‏:‏ صدق الله العظيم كما نص عليه الإمام الغزالي في كتاب‏ «آداب تلاوة القرآن»‏ وذلك امتثالًا لقوله تعالى‏: «قُلْ صَدَقَ اللهُ» [آل عمران:95].‏
  4. القراءة بالجهر والقراءة بالاسرار ولكل موطنه فضله وشأنه فالجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة والمسر به كالمسر بالصدقة.
  5. تحسين القراءة حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم "زينوا القرآن بأصواتكم".

 

ثواب قراءة القرآن الكريم 

 

  • قال الله تعالي :- «إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ ۚ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ» حيث فيها أجر مضاعف والشفاعة في الآخرة.

 

  • وقارئ القرآن من أعلى الناس درجة، ويضع الله في قلبه السكينة ويدرك الشفاعة يوم القيامة، كما أن الملائكة تدعوا له بالرحمة والمغفرة، ويبتعد الشيطان عنه.