رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«كوبيتش» يرحب بأداء حكومة الوحدة الوطنية الليبية

وزير الخارجية يبحث مع مبعوث الأمم المتحدة مستجدات الوضع في ليبيا

سامح شكري
سامح شكري

امتدادًا للجهود المصرية الرامية إلى مواصلة دعم التسوية السياسية في ليبيا، يبحث وزير الخارجية سامح شكري  الآن بمقر وزارة الخارجية مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا "يان كوبيتش" مستجدات الوضع في ليبيا، حسبما أفاد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية.

ورحب المبعوث الأممى - فى وقت سابق - بأداء حكومة الوحدة الوطنية، لليمين اليوم أمام مجلس النواب، وحثهم على معالجة التحديات العديدة التى يواجهها الشعب الليبى وتحسين الظروف المعيشية والخدمات الأساسية.

وفي سياق ذي صلة، أرسلت مصر إلى ليبيا، بأمر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، أطنان من المساعدات الطبية المقدمة من وزارة الصحة والسكان المصرية إلى دولة ليبيا الشقيقة للمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنيين الليبيين.

ومن جانبه أعرب الجانب الليبى عن عميق الشكر والامتنان بالجهود المبذولة من جمهورية مصر العربية قيادة وحكومة وشعبا للوقوف بجانب ليبيا فى أوقات المحن والشدائد، مؤكدا على أهمية تلك المساعدات في مساندة قطاع الصحة الليبي في مواجهة التحديات التي يواجهها خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا.

وفي سياق متصل، يشارك سامح شكري وزير الخارجية، في اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة شريف الجبلي غدا الخميس.

وتناقش اللجنة، ما جاء في بيان وزير الخارجية والذي ألقاه أمام الجلسة العامة للبرلمان في وقت سابق، بشأن إفريقيا.

وكان وزير الخارجية قد أكد أن مصر العربية هي ذاتها مصر الإفريقية والمتوسطية، بل إن بعض المتخصصين يُقدرون أن مصر بسينائها هي أيضاً آسيوية بل وحلقة وصل بين اثنتين من قارات العالم القديم آسيا وإفريقيا، ولكن هذا التنوع والثراء يتطلب جهداً مضاعفاً لإضفاء التوازن المناسب على علاقاتها الخارجية التي تتسم بذات التعدد والثراء الذي يميز دوائر الانتماء المصرية، وهو التوازن الذي تحرص وزارة الخارجية على تطبيقه عملاً وليس قولاً إنفاذاً لسياسة رشيدة صاغتها القيادة السياسية ومؤسسات الدولة مجتمعة وتدرك عن اقتناع أهمية هذا التوازن لتحقيق المصلحة العليا المصرية، وهو الأمر الذي يتجلى في علاقات مصر الاستراتيجية مع مختلف القوى الدولية شرقاً وغرباً.. وشمالاً وجنوباً.