رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وصلت إلى 14%

طلب إحاطة برلماني للحكومة بسبب المبيدات الزراعية المغشوشة

الدكتور أيمن محسب
الدكتور أيمن محسب

تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب،  بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء،  وزير الزراعة، بشأن تداول مبيدات زراعية مغشوشة واخرى منتهية الصلاحية، لافتا إلى أن نسبة الاتجار غير الشرعى فى المبيدات منذ 5 سنوات كانت نحو 17 %، وخلال العام الماضى بلغت 14% بفضل الجهود،  ولكن مازال الأمر قائما ويمثل خطورة على الصحة العامة، داعيً لتغليظ عقوبة الإتجار بالمبيدات المغشوشة.

وأكد محسب، في طلب الإحاطة، أن المبيدات المغشوشة تشكل خطورة على الصحة العامة للمواطنين، وتؤثر أيضا على جودة الثمار، ما انعكس بالسلب على تسويق تلك الحاصلات بالأسواق، مما حمل المزارعين خسائر مادية كبيرة.

وشدد عضو مجلس النواب  على ضرورة شن حملات تفتيش مفاجئة على المحال ومصانع بير السلم وتغليظ عقوبة الاتجار فى هذه المبيدات، بالإضافة لتنظيم حملات توعية للمزارعين حول خطورة هذه المبيدات، وكيفية معرفتها، حتى يكون للمواطن دور فى التصدى لمنع تداول  هذه المبيدات فى الأسواق.

وأكد عضو مجلس النواب، أن المبيدات المغشوشة أو مصانع بير السلم بشكل عام تشكل خطورة على الصحة العامة، لأنها تصنع منتجات غير مطابقة للمواصفات ولا تنطبق عليها معايير الجودة،  لافتا إلى أن غياب الدور الرقابى فى منافذ تصنيع وبيع المبيدات المغشوشة من أسباب انتشارها أيضا، مما أدى إلى تدهور إنتاجية بعض حاصلات الخضر والفاكهة.

وطالب محسب بتغليظ عقوبة الاتجار فى المبيدات المغشوشة، خاصة وأن قطاع الزراعة يشهد اهتمام كبير لما يمثل من ركيزة أساسية فى دعم الاقتصاد القومى،  وزيادة حجم الصادرات من الفاكهة والخضر يدر العملة الصعبة ويقلل من عجز الموازنة العامة.

وكانت لجنة مبيدات الزراعية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وضعت خطة للتوعية بالمبيدات المغشوشة والمهربة تعتمد على التوعية بكيفية التعرف عليها، فضلا عن حملات مقاومتها والكشف عليها في محال البيع.

ووضعت اللجنة في الحملة التعريفية 8 قواعد يمكن التعرف من خلالها على المبيدات المغشوشة كالتالي:- يمكن التعرف على المبيد المغشوش عن طريق الباركود الموضوع على العلبة.

1 - المبيد المغشوش عادة ما يكون أرخص من المبيد الأصلي.

2- عادة ما يكون المبيد المغشوش غير معتمد من الجهات المختصة ويكون المبيد المقلد أقل جودة من الأصلي.

3- محتوى المبيد من المادة الفعالة مختلف عن المبيد الأصلي.

4- تختلف المكونات الأخرى للمستحضر عن المستحضر الأصلي وبالتالي تكون ذات جودة أقل.

5- اختلاف بطاقة بيانات المبيد عن المبيد الأصلي.

6- اختلاف عبوة المبيد عن المبيد الأصلي.

7- المبيدات المغشوشة تحتوي على معدلات أكبر من الشوائب.

8- المبيدات غير المصرح بتداولها هي عبارة عن المبيدات غير المصرح بتداولها قانوناً حيث أنها غير مسجلة في البلد الذى يباع فيه ومن المحتمل أن يكون المبيد جيداً ويباع في بلدان مجاورة ولكنه غير مسجل في البلد الذى يباع فيه أو قد يكون منتهي الصلاحية وفي هذه الحالة قد يكون المبيد أصلي ولكن غير مصرح بتداوله لفقد شروط أهلية التداول وهو أنه غير مسجل أو انتهت فترة صلاحيته.

9- المبيد المغشوش أو غير المصرح بتداوله لم تجرى عليه أنشطة البحوث والتطوير ويفتقر إلى الاعتماد من قبل السلطات المختصة كما أن محتواه من المادة الفعالة غير مطابق.

10- أما المبيد الأصلي والمصرح بتداوله فقد خضع لأنشطة البحوث والتطوير كما أنه معتمد من قبل السلطات المختصة وبالنسبة لمحتواه من المواد الفعالة فهو مطابق للمواصفات الفنية ومتفق مع بطاقة بيانات المبيد