رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الإفتاء: يجوز إخراج 10 جنيهات أو وجبات جاهزة

حكم إفطار مريض كورونا وكفارة الصيام لمن لم يستطع قضاء ما عليه؟ (فيديو)

دار الإفتاء
دار الإفتاء

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال البعض عن كفارة إفطار رمضان للمريض، حيث إن هناك أشخاص مرضى لا يستطيعون صيام رمضان ولا تعويض هذه الأيام.

يقول فضيلة الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن كفارة إفطار رمضان للمريض وهو دفع 10 جنيهات عن كل يوم يتم إفطاره، أو إطعام مسكين ويجوز إخراجها دفعة واحدة وذلك على قدر طاقة المريض المادية من نفس طعام البيت كما يجوز إخراج وجبات جاهزة.

 

متى يجوز إفطار رمضان للمريض

أضاف الشيخ أن المريض يجوز له الإفطار في حالة أن يكون مشقة عليها، أو تحتاج للدواء أثناء النهار، للعلاج من هذا المرض وفي هذه الحالة إذا كان هذا المرض عارضًا ويمكن زواله يمكن قضاؤه بعد رمضان وتمام الشفاء ، أما في حالة أنه لا يمكن الشفاء منه "نسأل الله شفاء كل مريض"، عليها إطعام مسكين عن كل يوم، نصف صاع من التمر أو من الرز، من قوت بلده،يعني: نصف صاع من قوت البلد عن كل يوم ولا قضاء، أو إخراج فدية 10 جنيهات عن كل يوم كما ذكرنا سابقًا.

 

وأوضح أنه في حالة إذا شاق عليك المرض وأنت صائم تُفطر؛ لأن الله سبحانه يقول: فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ [البقرة:184]، فالمريض الذي يشق عليه الصوم يفطر، سنة.. رخصة له، لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا [البقرة:286]، وهكذا المسافر يفطر.

فقال سبحانه فعليه عدة من أيام أخر، ولم يقل سبحانه: متتابعة، فدل ذلك على أنه مخير، إن شاء تابعها وهو أفضل، وإن شاء فرقها ولا حرج، أما المرض الخفيف الذي لا يضرك ولا يشق عليك فلا تفطر.

مريض كورونا 

والكثير يتساءل حول حكم إفطار مريض كورونا خلال شهر رمضان فإذا طلب الطبيب من المريض أن يُفطر بسبب ضعف مناعته، خلال المرض فيجوز له ذلك لاحتياج جسمه للسوائل طوال الوقت، وكذلك العناية الخاصة به طوال اليوم والاحتياج لترطيب الحلق وغيرها من المسائل التى يوصي بها الأطباء بحسب كل حالة.