رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير فرنسى: كورونا سيكلف الدولة 424 مليار يورو خلال 3 سنوات

كورونا في  فرنسا
كورونا في فرنسا

أعلنت الحكومة الفرنسية أن جائحة كورونا ستكلف فرنسا نحو نصف تريليون يورو خلال 3 سنوات بسبب زيادة الانفاق و انخفاض عائدات الضرائب.

وحسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" قال وزير العمل والحسابات العامة الفرنسي أوليفييه دوسوبت لصحيفة لوفيجارو، إن الأزمة الصحية كلفت الدولة نحو 158 مليار يورو عام 2020، و هو رقم من المتوقع أن يرتفع الى 171 مليار عام 2021، قبل ان يعود ليتراجع الى 96 مليار عام 2022.

وهذه الأرقام التي أكدتها وزارة المالية الفرنسية لوكالة فرانس برس تجعل اجمالي الكلفة التقديرية للجائحة 424 مليار يورو (504 مليار دولار) بين عامي 2020 و 2022.

وتشمل هذه الكلفة دعم رواتب الأشخاص الذين تم تسريحهم موقتا و صندوق التضامن ومساعدة الشركات التي تكافح من أجل البقاء.

و لجأت فرنسا الى الاقتراض بشكل كبير خلال ثلاثة إغلاقات عامة على مستوى البلاد لمنع الاقتصاد من الانهيار.

و من المتوقع أن يصل الدين العام الى 118 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام و أن يبلغ الميزانية 9 بالمئة، و هذان رقمان قياسيان في حقبة ما بعد الحرب.

و علقت فرنسا جميع الرحلات الجوية مع البرازيل التي أضيرت بشكل بالغ من جائحة فيروس كورونا المستجد.

و أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس هذا القرار أمس الثلاثاء أمام الجمعية الوطنية التى تمثل أحد مجلسى البرلمان الفرنسى.

و قال كاستكس: " ندرك أن الوضع يتفاقم، و قررنا تعليق جميع الرحلات الجوية بين فرنسا والبرازيل لحين اتخاذ قرار جديد".

يشار إلى أن  البرازيل  سجلت أكثر من 5 .13 مليون إصابة بفيروس كورونا و355 ألف حالة وفاة ناجمة عن الإصابة بالمرض، بحسب بيانات جامعة جون هوبكنز، لتصبح ثالث أكثر دول العالم تضررا من الجائحة بعد الولايات المتحدة والهند.

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد-19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.