رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

واشنطن تعليق استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» ضد كورونا

جونسون آند جونسون
جونسون آند جونسون

انضمت العاصمة الأمريكية واشنطن إلى عدد من الولايات في تعليق استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» المضاد لكورونا، الذي بات محور فحص فدرالي بعد ورود تقارير عن حدوث جلطات دموية.

وقالت مديرة الشؤون الصحية بواشنطن العاصمة لاكواندرا نيسبيت، إنه «لا علم لديها بأي حالات خطيرة لحدوث جلطات بين 16 ألفًا من سكان واشنطن تلقوا اللقاح، قبل تعليق استخدامه بتوصية من السلطات الصحية الفدرالية»، ضيفة: «هذا التعليق المؤقت يعني أن النظام يعمل بكفاءة».

وذكرت شركة «جونسون آند جونسون»، في بيان لها اليوم، أنها على علم بتقارير بحدوث جلطات دموية، إلا أنه لم تثبت بعد أي صلة بينها وبين اللقاح الذي تصنعه.

وستجتمع لجنة صحية فدرالية،الأربعاء، لمناقشة هذه الحالات، فيما أطلقت إدارة الغذاء والدواء تحقيقًا في سبب حدوث الجلطات وتراجع أعداد الصفائح الدموية لدى بعض من تلقوا اللقاح.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، أنها تتفهم قرار نظيرتها الأمريكية بوقف استخدام اللقاح المطور من «جونسون أند جونسون»؛ بسبب حالات نادرة من تجلطات الدم.

وأضافت: «ليس من الواضح أن هناك صلة بين اللقاح والحوادث»، مشيرة إلى أن لجنة السلامة التابعة لها تواصل مراجعة التقارير التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي بهذا الخصوص.

وأعلنت هيئة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، حقن ما يقرب من 190 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا في الولايات المتحدة حتى الآن.

وذكرت الهيئة - حسبما نقلت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية - أن 189 مليونًا و692 ألفًا و45 جرعة إجمالية تم حقنها في الولايات المتحدة؛ ما يشكل حوالي 80% من 237 مليونًا و796 ألفًا و305 جرعات تم تسلمها.

وأضافت الهيئة، أن أكثر من 36% من السكان تلقوا جرعة واحدة على الأقل، وأكثر من 22% منهم تم تطعيمهم بشكل كامل.

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة «ووهان» الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.