رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«كلمة السر 5».. الإرهابي همام عطية مؤسس حركة أجناد مصر (بروفايل)

همام عطية الإرهابي
همام عطية الإرهابي

عرضت قناة ON  مسلسل "الاختيار 2" على شاشتها، ويتناول "الاختيار" بطولات جديدة من بطولات رجال الأمن الذين يضحون بأنفسهم من أجل الحفاظ على الوطن، ويتناول قصص حياة شهداء من وزارة الداخلية منذ الفترة 2013 حتى 2020، وفي الحلقة الأولى من المسلسل استعرض اعتصام رابعة وما جرت به من أحداث، بجانب ظهور همام عطية، الذي أسس حركة أجناد مصر.

 

حركة أجناد مصر

حركة "أجناد مصر"، التي شكلها في أكتوبر 2013، أولى محطات همام عطية الجهادية، بل كان واحدًا من أبرز قيادات تنظيم "بيت المقدس" بسيناء، ويعتبر "همام" هو أول من نقل الجرائم التي تشبه تنظيم داعش إلى الشارع وأحداث مصر، واعتمد في أعماله الإرهابية، التي كانت تستهدف بشكل أساسي أفراد الشرطة، على فتوى لأحد الرموز الدينية ابن تيمية، الذي ينسب له البعض فتوى خاصة تعرف بـالطائفة الممتنعة؛ ويقصد بها جواز قتل كل من ينتمي لمجموعة تعطل تنفيذ حكم من أحكام الشريعة الإسلامية، وهو ما رأى فيه إباحة لقتل ممثلي الدولة التي يرى فيها الكفر على حد موقفه منها.

 

همام محمد علي عطية 

همام محمد علي عطية  انضم لتنظيم بيت المقدس منذ تأسيسه، ثم سرعان ما انشق عنه في عام 2013، وأسس تنظيم أجناد مصر، وحصل على دورات تدريبية في تصنيع العبوات الناسفة والقنابل اليدوية، وقام بتشكيل ما يتجاوز 10 خلايا تنظيمية، وإعداد عناصرها وتدريبهم على إعداد وتصنيع العبوات المتفجرة لاستهداف رجال الشرطة والقوات المسلحة، والتي بلغ عددها 26 حادثًا إرهابيًا، وأقام في منطقة الطوابق بفيصل منذ شهر أغسطس عام 2015م، وظل بها 8 أشهر مع أسرته المكونة من 5 أفراد، وكانت علاقته بالجيران محدودة، كما كان يعود دائما ليلا ومعه شنطة بها المتفجرات ويعقد اجتماعات التنظيم بشقته.

 

العملية الأولى

ترك همام سيناء، وقام بعمل تنظيم أجناد مصر فى أواخر عام ٢٠١٣، وكانت أول عملية له هى قسم شرطة الطالبية، وقنبلة مترو البحوث، وساعتها أعلن بيت المقدس مسئوليته، إلا أنه عاد ونفى، وقال إنهم إخواننا فى تنظيم أجناد مصر.

 

أعلن همّام عن تنظيمه يوم ٢٤ يناير عام ٢٠١٤، وبقيت ارتباطاته بجماعته الأولى قائمة، ومكث فترة فى مدينة نصر، وكان يلتقى بالشباب ليعلمهم صناعة المتفجرات، فى إحدى الشقق؛ حيث تمكن خلال تلك الفترة، من تشكيل خلايا عنقودية، ونجح فى عام ونصف أن ينفذ أكثر من ٢٦ عملية.

 

وأصدر أجناد مصر عدة بيانات أعلن من خلالها مسئوليته عن الهجوم على قوات الأمن المركزى بمحطة البحوث، واستهداف قسم شرطة الطالبية.

فى يوم الجمعة التالى بتاريخ ٣١ يناير، أصدر بيانه الثالث ليعلن من خلاله مسئوليته عن استهداف معسكر الأمن المركزى على طريق الإسكندرية، بعبوتين ناسفتين.

 

العمليات الإرهابية التي ساهم في تنفيذها

تبنى التنظيم الذي أسسه همام عطية تفجير ٣ عبوات ناسفة أمام جامعة القاهرة، ضمن حملة "القصاص حياة"، وعدة عمليات إرهابية وقعت خلال شهر مارس، ومنها استهداف قوات الأمن المتمركزة فى مدينة ٦ أكتوبر، و٤ مارس ٢٠١٤، واستهداف قوات الأمن بالقرب من السفارة الإسرائيلية، بتاريخ ١١ مارس، واستهداف قسم شرطة ثان مدينة نصر بعبوة ناسفة ٢٩ مارس.

 

وكان همام وتنظيمه لا يقومان بأى عملية إرهابية إلا كل يوم جمعة من كل أسبوع، آخرها يوم الجمعة ٧ فبراير عام ٢٠١٤، والخاصة بزرع عبوتين ناسفتين أعلى كوبرى الجيزة، ثم اختفت تلك الجماعة لفترة طويلة تعدت الشهرين، حتى ظهرت ببيانها رقم «٥» الذى تبنت فيه استهداف قوات الأمن أمام جامعة القاهرة، والذى أسفر عن استشهاد عميد شرطة وإصابة ٥ آخرين.

 

وغير تنظيم أجناد مصر استراتيجيته، وبدأ عملياته فى أى يوم، وكان منها إلقاء قنبلة بدائية الصنع على كشك مرور كوبرى الجلاء.

 

مسلسل "الاختيار 2" تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى وبطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكى، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد، طارق صبري - هادي الجيار، إسلام جمال، أحمد داش، محمد علاء، سامح الصريطى، عمر الشناوى، محمد جمعة، سلوى عثمان، أحمد حلاوة، أحمد شاكر عبد اللطيف وعدد من الفنانين الشباب.

 

ويشارك فى حلقات المسلسل عدد كبير من ضيوف الشرف على على غرار الجزء الأول الذى تم عرضه فى شهر رمضان الماضى، ومن أبرزهم أحمد فهمى، أشرف عبد الباقى، نضال الشافعى، محمد فراج، هشام جمال، بيومى فؤاد،  مصطفى أبو سريع، علي الطيب، محمد محمود عبدالعزيز، أحمد حلاوة.