رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

للمصريين بالسعودية.. المستندات اللازمة للموافقة على طلب تصديق المحررات الرسمية

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

ترصد «الدستور» المستندات المطلوبة للموافقة على طلب تصديق المحررات الرسمية، للمصريين المقيمين في السعودية، وفقًا لما نشرته القنصلية المصرية بالرياض عبر موقعها الإلكتروني الرسمي وهي كالتالي:


-إذا كان المستند صادراً عن جهة مصرية، فيجب أن يكون مصدقاً عليه أولاً من وزارة الخارجية المصرية .

-إذا كان المستند صادراً عن جهة سعودية، فيجب أن يتم التصديق عليه أولاً من وزارة الخارجية السعودية.

-للتصديق على صورة من مستند، يشترط أن يكون مصدقاً على الأصل والصورة من وزارة الخارجية المصرية أو السعودية كما سبق شرحه، وتقوم القنصلية بالتصديق على كل من أصل المحرر وصورته، وتحصل الرسوم على كل تصديق على حدة.

-للتصديق على مستندات ملكية السيارة (فاتورة – شهادة منشأ – برنت مرور) لابد من حضور صاحب السيارة بنفسه.

-للتصديق على مستندات تتعلق بالعمل، مثل: (عقود عمل – شهادة تعريف- تجديد إجازة) لابد من تصديق المستشار العمالي بالقنصلية عليها أولاً.
للتصديق على شهادة الثانوية العامة السعودية للطلبة المصريين، لابد من تصديق المستشار الثقافي المصري عليها أولاً.

الرسوم المقرة :

-التصديق العادي 175 ريال سعودي.

-التصديق التجاري 475 ريال سعودى، مثل التصديقات التي تتعلق بالشركات/ الصيدليات/ المحلات/ التأجير/ البيع التجاري/ الأسهم/ سيارات النقل والأجرة/ الفواتير التجارية... الخ).

-كما يحصل رسم نسبى على العقود التجارية.

يذكر أن وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج أكدت إنه تم ابتكار العديد من وسائل التواصل مع المصريين بالخارج، حيث تم إطلاق تطبيق "كلم مصر" الخاص بالهواتف المحمولة، تطبيق إلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية ليصبح أداة جديدة ضمن أدوات الوزارة المختلفة في تعزيز التواصل مع أبناء مصر بالخارج باستخدام التقنيات الحديثة.


يحتوي التطبيق لأول مرة خريطة تفاعلية بأماكن السفارات والقنصليات المصرية باللغتين العربية والإنجليزية، بحيث يتيح لمستخدميه سهولة الوصول إلى السفارة أو القنصلية المصرية داخل الدولة التي يتواجدون بها، فضلا عن عدد من النوافذ تساعد المستخدم على التواصل السلس مع الوزارات والهيئات المعنية، كروابط دليل وزارة الصحة ودليل الإسكان للمصريين بالخارج ودليل خدمات قطاع الأحوال المدنية ودليل وزارة الدفاع للتجنيد، وكذلك مجال التعليم العالي، والخدمات المقدمة للطلبة المصريين بالخارج، وشركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج، كما يمكن لمستخدمي التطبيق التواصل مع وزارة الهجرة وإرسال الشكاوى والاستفسارات عن طريق رسالة نصية أو من خلال قسم "اتصل بنا"، والذي يتضمن كافة أرقام الهواتف وروابط المنصات الرسمية الخاصة بالوزارة.