رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السودان يجدد اتهامه لإثيوبيا بإفشال مفاوضات سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

ناقش مجلس الوزراء السوداني خلال اجتماعه الدوري، اليوم الثلاثاء، برئاسة عبدالله حمدوك، الوضع الأمني بمدينة الجنينة والعمل المستمر لاستتباب الأمن بمتابعة الإجراءات التي اتخذها مجلس الأمن والدفاع بمشاركة أطراف العملية السلمية، بجانب بحث تطورات سد النهضة وتعنت إثيوبيا في المفاوضات مع السودان ومصر.

وأكد المجلس خلال اللقاء على ضرورة الإسراع بنشر القوة المشتركة بكامل عددها وعتادها في دارفور ونزعها لسلاح المدنيين، آخذاً في الاعتبار التزام الحكومة بتحقيق الأمن وحماية المدنيين بعد خروج قوات اليوناميد.

ووجه المجلس وزير التنمية الاجتماعية بالإسراع بإيصال المساعدات الإنسانية للمدينة بالتنسيق مع وزير الداخلية الذي تستمر إقامته بمدينة الجنينة لعدة أيام، للإشراف على تنفيذ خطوات معالجة الأزمة، كما شدد على مضاعفة حصص النفط والدقيق المتوجهة للجنينة لسد الفجوة الناتجة عن عدم الاستقرار في الفترة الماضية وفق وكالة الأنباء السودانية سونا.

الخرطوم تحمل أديس أبابا فشل مفاوضات سد النهضة

كما استمع المجلس لإفادة حول تطور التفاوض بشأن سد النهضة قدمها وزير الري والموارد المائية،  ياسر عباس، الذي أشار إلى فشل التفاوض الذي رعته دولة الكونغو  خلال الفترة من 4-6 أبريل الحالي نظراَ لإصرار إثيوبيا على عدم تغيير منهجية التفاوض.

وأشار عباس إلى دراسة السودان عددا من الخيارات ورؤيته لامتصاص أي صدمات قد تحدث في يوليو القادم، بسبب ملء إثيوبيا لسد النهضة، وقد وجه مجلس الوزراء بضرورة وجود اتفاقية ملزمة واستكمال الجانب القانوني في هذا الملف وصولاً إلى اتفاق يعزز العلاقات ويخفف التوتر بين البلدين.


وتلقى مجلس الوزراء إفادة اطمأن من خلالها على التحضير لمؤتمر باريس قدمها وزير شئون مجلس الوزراء، المهندس خالد عمر يوسف، والذي أطلع المجلس على مطلوبات الملتقى الاستثماري وتفاصيل برنامج جلسات المؤتمر والمشاركين ورؤية اللجنة لمراجعة ومتابعة التحضير لضمان الإعداد الجيد لهذا المؤتمر المهم.

من ناحية أخرى، قدم جبريل إبراهيم، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، إفادة لمجلس الوزراء حول الاجتماع مع البنك الدولي بشأن مشروعات التنمية والتداول حول الجهود لتحديد المشروعات والشروط المطلوبة لتقديم المشروعات المراد تمويلها، والتي رصد لها البنك الدولي مبلغ  2 مليار دولار على مدى السنتين القادمتين كمنحة للسودان، بجانب لقاء وفد صندوق النقد الدولي لبحث القضايا المتعلقة بإصلاح النظام المصرفي وصولاً إلى إعفاء الديون والحصول على تمويل جيد من الصندوق تحقيقاً للغايات المبتغاة.

واطلع مجلس الوزراء السوداني أيضا على الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الطاقة والنفط لحل أزمتي الوقود والإمداد الكهربائي، حيث اطمأن المجلس على موقف تخليص بواخر الوقود وزيادة التوليد الكهربائي الحراري والمائي وعمل المصفاة خلال شهر رمضان المعظم.


وأجاز مجلس الوزراء على هامش الاجتماع مشروع قانون التعديلات المتنوعة (اعتماد النظام المالي المزدوج) لسنة ٢٠٢١م، كما أجاز مشروع قانون الشراكة بين القطاع العام والخاص لسنة ٢٠٢١، وكذلك أجاز مجلس الوزراء استراتيجية الصمغ العربي والأصماغ الطبيعية الأخرى للفترة من ٢٠٢٠ إلى ٢٠٣٠.

إثيوبيا ترفض الوساطة الرباعية الدولية

وكانت إثيوبيا رفضت خلال المفاوضات التى راعتها دولة الكونغو الشهر الجاري طلب السودان بدخول وساطة رباعية دولية تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة الأمريكية، وأيدت مصر مقترح الخرطوم.