رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تفاصيل استهداف إيران لسفينة إسرائيلية في مياه الخليج

سفينة إسرائيلية
سفينة إسرائيلية

تعرضت سفينة إسرائيلية لهجوم صاروخي، مساء اليوم الثلاثاء، في مياه الخليج قبالة سواحل الإمارات.

وقالت التقديرات الأمنية لدى تل أبيب إن السفينة الإسرائيلية تعرضت لهجوم من قبل إيران، خلال وجودها في مياه الخليج، حسبما نشرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية.

تفاصيل استهداف إيران سفينة إسرائيلية 

وأوضحت تلك التقديرات أنه تم استهداف السفينة الإسرائيلية بصاروخ أو طائرة مسيرة، مشيرة إلى أن الأضرار التي لحقت بها طفيفة.

وأضافت أن السفينة الإسرائيلية مؤجرة لإحدى الشركات الأجنبية.

وقال بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن إسرائيل لن تسمح لإيران بالحصول على قدرات لإنتاج أسلحة نووية، قبل أنباء استهداف إيران سفينة إسرائيلية. 

زيارة وزير الدفاع الأمريكي لإسرائيل 

ووصل أوستن، الأحد الماضي، إلى إسرائيل في زيارة هي الأولى لمسئول كبير من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، منذ توليه منصبه رسميا في يناير الماضي.

وعقد أوستن اجتماعات مع بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، وبيني جانتس، وزير الجيش، وعدد من قادة الجيش الإسرائيلي.

وأكد أوستن ضمان أمن إسرائيل على المدى البعيد، ودعم واشنطن لها في جهود تطبيع علاقاتها مع الدول العربية، فيما ركزت المحادثات على التهديد الإيراني والحفاظ على الميزة الإقليمية للجيش الإسرائيلي، وكذلك التعاون والعلاقات مع دول المنطقة.

وأعربت الأنظمة الأمنية الإسرائيلية، في وقت سابق، عن مخاوفها من شن إيران لرد انتقامي على الهجمات التي وجهتها إسرائيل إليها، تحديدا ضد ناقلات النفط في البحر الأحمر.

قلق المنظومة الأمنية الإسرائيلية 

ورفعت المنظومة الأمنية الإسرائيلية حالة التأهب، سواء داخل إسرائيل أو خارجها، خشية تخطيط إيران لاستهداف مصالحها، خاصةً الموجودة داخل دول أخرى، مشيرةً إلى أن تسريب معلومات عن ثلاث هجمات إسرائيلية ضد طهران هو أمر خطير.

وقالت إنها قلقة من عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران، وهو ما يهدد أمن تل أبيب.

في ذلك السياق، توجه أفيف كوخافي، رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، إلى واشنطن، الأحد الماضي، لعقد اجتماع هام مع نظيره الأمريكي جيمس ماكونيل، حول الملف الإيراني والتهديدات الأمنية لتل أبيب.

من جانبه، أجرى جابي أشكنازي، وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، منذ نحو أربعة أيام، مباحثات هاتفية مع أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، حول عدة ملفات منها التهديدات الأمنية الإسرائيلية.