رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الأحد: أولى حفلات فرقة "سماع" للأنشاد الديني والروحي

«طقوس السمو» أولى احتفالات التنمية الثقافية في رمضان

صندوق التنمية الثقافية
صندوق التنمية الثقافية

يبدأ قطاع صندوق التنمية الثقافية فعاليات البرنامج الثقافي والفني الذى ينظمه خلال شهر رمضان الكريم بالعديد من الأنشطة المتميزة، حيث يقيم مركز إبداع قبة الغورى "بشارع الأزهر" عرض "طقوس السمو" لفرق "سماع" للإنشاد الدينى والموسيقى الروحية، وتضم قصائد لأشهر أئمة المتصوفين: إبن عربى، جلال الدين الرومى والنفرى، بالإضافة إلى أعمال من التراث القبطى ، وذلك في الساعة الثامنة مساء الأحد  الموافق 18 من الشهر الجاري.

يشارك فى الحفل فرقة إندونيسيا للإنشاد، مجموعة "أكابيلا" للترانيم الكنائسية وفرقة سماع للرقص الصوفى المولوى بالإشتراك مع الفنان هانى عبد الحى.. الحفل رؤية فنية الفنان انتصار عبد الفتاح.

كما يحتفل بيت المعمار المصرى (بمقره ببيت على لبيب بميدان القلعة) بذكرى إفتتاحه الذى يتزامن مع الإحتفالات بيوم التراث العالمى. 

وفى بيت السحيمى (بشارع المعز)، تستمر فرقة النيل للآلات الشعبية فى تقديم عروضها الأسبوعية

يذكر أن صندوق التنمية الثقافية منذ إنشائه عام 1989 أن يقوم أن يقوم بدور فعال ومؤثر فى دعم وتنمية الحياة الثقافية فى مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض ..كما عمل على الكشف عن المواهب الشابة فى مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والإبداع.

فصندوق التنمية الثقافية يسير بخطى سريعة ومدروسة فى نفس الوقت نحو تحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق منظومة متكاملة تهدف لدعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب. وهو فى سبيل ذلك أقام العديد من المكتبات العامة والمراكز الثقافية فى مختلف القرى والنجوع والأحياء الشعبية وهذا من أهم الأعمال التى تضرب فى عمق مفهوم التنمية الثقافية. 

وبلغ عدد المكتبات التى أنشأها الصندوق فى أماكن لم يكن من المتصور إقامة مثل هذه المكتبات بها حوالى 90 مكتبة.