رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العراق: نجحنا في زيادة احتياطي البنك المركزي

مصطفى الكاظمى
مصطفى الكاظمى

أعلن رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، عن حملات لمنع التلاعب بأسعار السلع، مشيرا إلى أن الحكومة نجحت في زيادة احتياطي البنك المركزي.

وقال الكاظمي، في كلمة له خلال جلسة مجلس الوزراء وحسب بيان لمكتبه الإعلامي: "نهنئ الشعب العراقي بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، شهر الخير والمحبة والتسامح"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية "واع".

تجاوز التحديات التي يواجهها العراق

وأوضح الكاظمى أن متابعة قضايا واحتياجات المواطنين وتخفيف الإجراءات البيروقراطية من أولوياتنا، وعلى جميع الوزراء بذل المزيد من الجهود لتوفير هذه الاحتياجات.

وتابع الكاظمى: "جئنا لخدمة المواطنين وتجاوز التحديات التي يمر بها البلد وليس لهدف سياسي"، لافتا إلى أن لدى الحكومة مساحات نجحت فيها ومساحات أخرى تحتاج إلى متابعة وعمل متزايد".

وجدد الكاظمي التوجيه لـ"وزارة التجارة بالعمل المستمر لتوفير المزيد من المواد الغذائية في البطاقة التموينية، وأن تبذل أقصى جهودها"، مشيرا إلى أن زيادة أسعار السلع أغلبها مرتبط بجشع بعض التجار، ولدينا حملات لمنع هذا التلاعب بالأسعار.

وشدد الكاظمى على أن الحكومة نجحت في زيادة احتياطي البنك المركزي من الدولار بعد الإجراءات الإصلاحية التي قامت بها.

وقبل يومين، أعلن الكاظمي عن ارتفاع احتياطي البنك المركزي إلى أكثر من 60 مليار دولار.

كما أكد الكاظمي حرص الحكومة وجديتها فى تطوير الصناعات النفطية، فيما شدد على تقليل الاعتماد على استيراد منتجات الوقود، وفقا لوكالة «واع» العراقية.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء، في بيان له، أن الكاظمي وضعَ حجر الأساس لمشروع وحدتي تحسين البنزين الرابعة (CCR)، وهدرجة النفثا (NHT) في محافظة البصرة، وذلك ضمن أعمال هيئة مشاريع الجنوب في شركة المشاريع النفطيَّة بوزارة النفط.

وأكد الكاظمي أن ميناء الفاو سيوفر فرصا كبيرة لبلاده، ويعزز مكانتها الجيوسياسية في المنطقة.

وأشار "الكاظمي"، خلال كلمته فى حفل وضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير، إلى أن العراق أمام مرحلة جديدة، حيث تجاوز الأزمات ويتجه نحو البناء والإعمار.

ولفت إلى أن "الكثيرين راهنوا على إفشال المشروع ونشروا شائعات عدة لإحباط الشعب، ولكن المشروع انطلق رسميًا بعد الانتهاء من مراحل التخطيط والمفاوضات، والتمويل من موازنة هذا العام".

وأوضح أن "الفاو الكبير ليس فقط للبصرة، بل هو مشروع استراتيجي يسهم في تطوير وإعمار جميع محافظات العراق، ويجعل من البلد جسرًا اقتصاديًا يربط مختلف بلدان المنطقة".