رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

طبيب تغذية علاجية يوضح طريقة صيام مرضى الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي
الجهاز الهضمي

بدأ شهر رمضان الكريم ويعانى كثيرون خلال فترة الصيام من مشاكل وأمراض مختلفة في الجهاز الهضمي من التهابات وعسر هضم وقرح وارتجاع مرئ وغيرها من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي التى تتاثر بالجوع وقلة شرب المياه.

يتحدث اليوم لـ«الدستور» الدكتور رامي صلاح الدين أخصائي التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي عن كيفية صيام أصحاب مرضى الجهاز الهضمي.

  • التهاب المرارة:

يجب الانتباه إلى نوع الطعام وطريقة طهيه مع المرضي الذين يعانون من التهاب المرارة حتى في الأيام العادية بعيدا عن رمضان ويجب استبعاد الدهون المشبعة وطهي الطعام على البخار، وعدم الإكثار من التوابل وعدم تناول أطعمة حارة لتجنب تهيج المرارة والشعور بالألم الشديد.

  • الإسهال:

يحدث الإسهال أثناء الصيام نتيجة الإفراز المفرط للأملاح والمياه في الجهاز المعوي بسبب استهلاك كمية كبيرة من المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين واستهلاك كميات كبيرة من العصائر والمشروبات التي تحتوي على  الفركتوز، مما يؤدي إلى الإسهال والانتفاخ لدى بعض الأشخاص. 

  • قرحة المعدة والإثنى عشر:

عدم تناول الطعام والشراب لفترة طويلة يسببون حدوث آلام شديدة في المعدة نتيجة زيادة حمض المعدة، الذي يؤدي إلى تآكل الإثنا عشر، وقد يتطور الأمر إلى نزيف قرحة وقيء دموي وانسداد معوي أي عدم تصريف الطعام.

 

  • مرضى كرون:

الصيام مفيد جدا لمرضى كرون، لأن الامتناع عن الطعام والشراب يعمل على تهدئة التهاب القولون الشديد وحال عدم استقرارالمرض مع الصيام يجب مراجعة الطبيب المعالج.

 

  • الاضطرابات المعوية:

قد يسبب الصيام عسر الهضم وانتفاخ وحرقان في المعدة وتقيؤ وغازات، والشعور بالدوار بعد الإفطار مباشرة إذا كان الإفطار يحتوي على الدهون المشبعة، لذلك يجب الانتباه إلى نوع الطعام وطريقة طهيه.

 

- البواسير:

في بداية شهر رمضان بتاثر بعض الناس بالصيام ويسبب لهم الإمساك بسبب تغير نمط الغذاء اليومي لهم، لذلك يجب ضبط النمط الغذائي وزيادة كمية الألياف ففي الإفطار والسحور وتناول السلطات والشوربات لتجنب الإمساك الذي قد يسبب مشكلة البواسير.

 

  • ارتجاع  المرئ:

يشعر بعض الناس بالحموضة وضيق التنفس بعد تناول الإفطار مباشرة وتتفاقم تلك المشكلة عند النوم مباشرة بعد السحور؛ لذلك يجب النوم بعد السحور بثلاث ساعات حتى يتم الهضم وأن يكون الإفطار يبدأ بالماء والتمر أو أي نوع من السوائل لتهيئة المعدة ولتجنب الانتفاخ وتحسين عملية الهضم.

 

  • سوء التغذية وسوء الامتصاص:

يؤثر الصيام على مرضي  مرض سوء التغذية وسوء امتصاص الجسم للطعام، لذلك يجب متابعة الطبيب كل 10 أيام حتى يتم معرفة التاثير على الجسم خلال الصيام.