رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بريطانيا تؤكد دعمها لأمن الأردن واستقراره

العاهل الأردنى
العاهل الأردنى

تلقى العاهل الأردنى الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، أكد خلاله دعم المملكة المتحدة لأمن الأردن واستقراره.

وخلال الاتصال، تم التأكيد على عمق العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز التعاون في المجالات كافة.

وأعرب الملك عبدالله الثانى عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة لرئيس الوزراء البريطاني، بوفاة الأمير فيليب، دوق إدنبرة.

من جانبه، هنأ جونسون الملك بمناسبة ذكرى مئوية تأسيس الدولة الأردنية، مشيدا بالعلاقات المتينة التي تربط المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المتحدة.

وفى وقت سابق من اليوم، أجرى الملك عبدالله الثاني، اتصالا هاتفيا، مع الأمير تشارلز، أمير ويلز، قدم خلاله التعازي بوفاة الأمير فيليب، دوق إدنبرة.

وأعرب باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة للملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، وللأسرة المالكة والشعب البريطاني الصديق.

وأكد الملك، خلال الاتصال، عمق علاقات الصداقة التي تجمع بين المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المتحدة، والحرص على إدامة ترسيخها.

وقبل أربعة أيام، أعلن قصر بكنغهام وفاة الأمير فيليب، دوق إدنبرة، وزوج ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر ناهز تسعة وتسعين عاما.

وذكر القصر في بيان "ببالغ الحزن، تعلن جلالة الملكة وفاة زوجها الحبيب الأمير فيليب، دوق إدنبرة".

وأضاف البيان "فارق الأمير فيليب الحياة في سلام في قصر وندسور. ستصدر المزيد من الإعلانات في حينها. تنعى العائلة المالكة والشعوب في أنحاء العالم فقده".

 وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الحداد في البلاد.

وكان الأمير فيليب قد أقام لمدة شهر في المستشفى وكان يتعافى في قلعة وندسور، التي تقع على بعد حوالي 30 كيلومترا غرب لندن.

وذكر القصر في ذلك الوقت أنه تم نقله إلى مستشفى "إدوارد السابع" في لندن في 16 فبراير الماضي كإجراء وقائي لعدوى لم يتم الكشف عنها ومن المتوقع أن يبقى هناك "لبضعة أيام تحت الملاحظة والراحة". بحسب ما ذكر البيان وقتها، ولم يكن مرضه متعلقاً بفيروس كورونا المستجد.