رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كورونا يؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي

«المركزي» يكشف تفاصيل الانكماش في الاقتصاد العالمي خلال أزمة كورونا

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف تقرير السياسة النقدية الصادر عن البنك المركزي المصري، أنه لا يزال النشاط الاقتصادي العالمي متأثرا بجائحة كورونا والتدابير الاحترازية المصاحبة لها للحد من انتشارها. فمن المتوقع أن يستمر الانكماش في نمو الاقتصاد العالمي للربع الرابع على التوالي، وإن كان مسجل 0.3% خلال الربع الرابع من عام بوتيرة أقل حدة، سالب 2020 مقارنة بسالب 5.3% خلال الربع السابق له.

ومع ذلك، من المتوقع ان يعود الاقتصاد العالمي الى تسجيل معدلات نمو موجبة بداية من الربع الاول من عام 2021 ، بعدما سجل معدلات سالبة خلال عام 2020.


وفــــي الاقتصادات المتقدمـــة، استمر النشاط الاقتصادي في  تسجيل معدل نمو سالب بلغ 4.3٪خلال الربع الرابع من عام 2020 مقارنة بسالب 2.10 ٪وسالب 3.3 ٪خلال الربعين الثاني والثالث من ذات العام، على الترتيب. 

وقد جاء التدهور في معدل نمو الاقتصادات بشكل اساسي المتقدمة خلال الربع الرابع من عام 2020 مدفوع بانكماش حاد في النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو بنسبة 0.5 ٪ مقارنة بانكماشات اقل حدة في الواليات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة. 

وفي ذات الوقت، انكمش النشاط الاقتصادي في الاقتصادات الناشئة أي بنسبة سالبة قدرها 2.0٪ خلال الربع الثالث من عام 2020، ولكن بتحسن ملحوظ مقارنة بالنسبة السالبة المقدرة بـ 0.2٪ خلال الربع السابق له.

وقد ساهم النمو الايجابي للاقتصاد الصيني في الحد من النمو السالب الناتج عن الانكماشات المسجلة في الهند البرازيل وروسيا. وتشير البيانات الصادرة من الصين خلال الربع الرابع من عام 2020 الى تعافي نمو النشاط الاقتصادي في الاسواق الناشئة مع استمرار التعافي الجزئي النكماشات اقتصادات الأسواق الناشئة الاخرى.

وقد انخفض المعدل السنوي للتضخم العام للشركاء التجاريين لمصر الى 9.0٪ خلال الربع الرابع من عام 2020 من 3.1٪ خلال الربع الثاني والثالث من عام 2020 .كما انخفض معدل التضخم الاقتصادات  المتقدمة الى 1.0٪ خلال الربع الرابع من عام 2020 مقارنة بمعدل بلغ 3.0 ٪خلال الربع السابق له.