رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«سنة أولى صيام».. كيف تحفز الأمهات أطفالهن على صيام رمضان؟

صيام الأطفال
صيام الأطفال

مع بداية شهر رمضان من كل عام تبدأ الأسر المصرية في تعويد الصغار على الصيام، فمنهم من يقرر تعويدهم تدريجيًا من خلال البدء بصيام ساعات قليلة وزيادتها تدريجيًا، ومنهم من يحفزهم بالهدايا والألعاب ومنهم من يحاول تسلية وقتهم حتى آذان المغرب.

"الدستور" رصدت حكايات لأطفال يصومون للمرة الأولى، بعدما عمد ذويهم على تشجيعهم بطرق ووسائل شتى، حتى يستطيعون استكمال اليوم، وبالفعل نجح كثير منهم في البقاء صائمًا حتى آذان المغرب.


هبة: تحدثت معه عن فضائل الصوم لتحفيزه

هبة والدة هارون 7 سنوات، قالت: "اتبعت مع ابني نفس الخطوات التي اتبعتها مع أخيه الأكبر لتعويده على الصيام،  فقبل بداية الشهر الكريم تحدثت أنا ووالده معه عن الصيام وفضائله حتى نشجعه على البدء لأول مرة".

وتابعت: "يوم الصيام طويل وكان لابد أن أشجعه على استكماله بتركه يفعل الأشياء المحببة لديه لكن بحدود"، موضحة "البلاي ستيشن من الألعاب المفضلة لديه والتي لا يكون مسموح له بالجلوس أمامها إلا ساعات قليلة في الأسبوع"، وكانت مكافأته أتركه يلعب لمدة ساعة يوميًا بعد إتمام صيامه، وتحفيزه بالشكولاتة والعصائر بعد الإفطار.

واستطردت: "الالتزام بأداء الصلاة جزء أساسي من صيام رمضان، لذا كان لابد أيضًا أن نشجعه على أدائها كاملة، فأحضرنا له لعبة مرسوم عليها الصلوات، وتحت كل فرض أدعية وأذكار ومعها نجوم مغناطيسية يضعها على كل فرض يصليه كنوع من التشجيع، ووجدنا استجابة سريعة منه لأداء الصلوات والذهاب إلى اللوحة لوضع النجمة وبهذه الطريقة لا نشعره أننا نجبره على أداء الفريضة بل يشعر بالسعادة ".

• ريموندا: وعدته بشراء لعبة إذا أكمل صيام الشهر

أدم محمد، 8 سنوات، بدأ اليوم لأول مرة صيام يوم كامل في رمضان، وقالت ريموندا والدته كنت خلال العامين الماضيين أشجعه على صيام نصف اليوم فقط حتى يعتاد عليه، واتفقنا قبل بداية رمضان هذا العام أن يصوم اليوم كامًلا.

وتابعت اتبعت معه نفس الطريقة التي اتبعتها مع أخته الكبرى منذ سنوات، فاتفقت معه أنه إذا أكمل صيام الشهر أن أحضر له لعبة في أول أيام العيد كنوع من التحفيز، لكنني سأحضرها لها حتى وإن لم تستطع صيام الـ30 يوم،.

وقالت: أحاول أن يمر الوقت عليه سريعًا فأجعله يقف معي لي المطبخ لتجهيز طعام الإفطار، وأتركه حينًا آخر يلعب مع أخوته.


والدة لي لي: أعودها على الصيام تدريجيًا

"أنا بشرب بس مكلتش حاجة"، هكذا بدأت لي لي، 6 سنوات، صيامها لأول مرة، حسبما ذكرت والدتها، مشيرة إلى أنها اتفقت معها أن تصوم نصف اليوم الأول بما يتلاءم مع سنها، ولأنها تستيقظ في الثالثة عصرّا فكان اتفاقنا أن تصوم منذ استيقاظها وحتى المغرب، ولكنني وجدتها تشرب المياه خلال ساعات صيامها.

واختتمت والدة لي لي: "الحضانة كان لها دور في تعليم ابنتي أهمية الصيام وضرورة أن تتعود عليه من الآن، لذا بدأت معها بنصف يوم فقط، والعام القادم سأزيد عدد الساعات حتى تصبح لديها القدرة على صيام اليوم كامًلا".


مي: ابنتي قررت صيامه كاملًا أسوة بأقاربنا

ريماس محمود 8 سنوات تصوم هذا العام رمضان كاملًا للمرة الأولى  وقال مي والدتها: "لقد قررت من نفسها صيام الشهر كاملًا كما يفعل أولاد خالتها المماثلين لها في السن، وتابعت حفزتها بشراء الحلوى التي تحبها يوميًا بعد الفطار".

وتابعت: "قلت لها كما كانت تقول لي أمي في صغري فيوم العيد سيكون وجهك أبيض وباقي أصدقائك الذين لم يصوموا سيكون وجههم أسود، واستغربت أنها تستجيب لما أقول وتحاول التماسك حتى آذان المغرب".