رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكم صيام مريض السكر

دار الإفتاء توضح أحكام صيام مريض السكري

مريض السكر والصيام
مريض السكر والصيام

 

أجابت دار الإفتاء المصرية، على عدد من الأسئلة، حول مشروعية إفطار مرضى السكر في رمضان ، ومتى تكون الرخصة الخاصة بالإفطار أمر مُباح، حيث كان تقييم عوامل الخطورة لمرضى السكر عند صيام شهر رمضان في السنوات الماضية يعتمد على عوامل محددة وقليلة منها شدة المرض ونوعيته ووجود الاختلاطات  المرافقة، ولكن مع التقدم نجد أ ن لكل مريض حالته الخاصة وفقًا لطبيعة المرض .

لا شك بأن المرضى يختلفون كثيرًا، وبطرق مختلفة، ولا شك بأن هناك الكثير من العوامل التي تجب دراستها عند تقييم وضع المرضى، ومدى استعدادهم الصحي لصيام الشهر الكريم، لذلك، ولكى يتم توحيد طريقة تقييم المرضى وتبسيطها، سعينا في التقييم الجديد إلى حصر كل العوامل المدروسة سابقًا، بالإضافة إلى الكثير من العوامل الهامة التي لم تدرس بشكلٍ كافٍ بعد.

أحكام صيام مريض السكري

قال الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم:

مريض السكري مع الصوم أربع حالات كما أفاد المختصون:

الأولى: إذا كانت الخطورة متحققة؛ بحدوث ارتفاع السكر إلى أكثر من ٣٠٠ مع/ دل، أو انخفاضه لأقل من ٧٠ مع/ دل، أو وجود أعراض الانخفاض أو الارتفاع الشديدة، أو وجود أمراض حادة تسبب حدوث الحرارة أو الإسهال أو التعب أو الإرهاق العام؛ حسبما أفاد التقرير الطبي: فإنه يجب الفطر حينئذ؛ لأن المريض يكون بذلك عرضة للهلاك والضرر الشديد.

الثانية: إذا كانت الخطورة مرتفعة؛ بوصول معدلاتها إلى أكثر من 6 نقاط حسبما جاء في السؤال: فالأخذ برخصة الفطر حينئذٍ واجب؛ لأن المريض يكون بذلك على حافة الخطر.

الثالثة: إذا كانت الخطورة متوسطة؛ بتراوح معدلاتها بين 3.5 إلى 6 نقاط: فالصوم أفضل، مع جواز الأخذ برخصة الفطر حينئذ، خاصة في حال خوف المريض، لكن بشرط مشاورة الطبيب ومراجعة الوضع الصحي وخبرات المريض السابقة وأدويته وتوضيح احتمال الخطورة، وإذا أراد المريض الصوم فعليه بالمراقبة المستمرة لمستوى السكر في الدم والأخذ بإرشادات الطبيب.

الرابعة: إذا كانت الخطورة منخفضة؛ بتراوح معدلاتها بين صفر إلى 3 نقاط: فالصوم حينئذٍ واجب، ولا يجوز الترخص بالإفطار، ما لم تحصل مشقة بالصوم، وما لم يحتج المريض لتناول الدواء أو الغذاء أو الماء.