رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ما حكم وضع القطرة في الصيام؟.. الإفتاء تُجيب

جريدة الدستور

تصدر سؤال ما حكم وضع القطرة في الصيام؟ مع بداية شهر رمضان الكريم، محركات البحث، حيث يرغب أصحاب الأمرض في معرفة وضعهم من ناحية الصوم، حيث يتناول العديد منهم أدوية، سواء في الفم، أو في مناطق أخرى، ويريد الكثير منهم في معرفة الحكم الشرعي لتناول هذه الأدوية، ومن جهتها، أجابت الدار عن جميع الأسئلة المتعلقة بالصيام، وذلك حتى يعرف الناس أمور دينهم وصيامهم بشكل صحيح.

 

حكم وضع القطرة في الصيام 2021


قالت دار الإفتاء المصرية، في ردها على سؤال ورد إليها، حول معرفة الحكم الشرعي  لوضع النقط في الصيام، فاكدت أن وضع القطرة في الأنف مُفسِد للصوم إذا وصل الدواء إلى الدماغ، فإذا لم يجاوز الخيشوم فلا قضاء فيه.

وأضافت الدار، أنه قد اختلف الفقهاء في صحَّة صوم مَن صَبَّ في أذنه شيئًا أثناء الصوم؛ طبقًا لاختلافهم فيما إذا كانت الأذن منفذًا مفتوحًا موصلًا إلى الدماغ أو الحلق أو لا؛ والاختلاف في التصوير والتكييف ينبني عليه اختلافٌ في حكم المسألة؛ فمن اعتبرها منفذًا مفتوحًا موصلًا إلى الدماغ أو الحلق قال بفساد الصوم بالتقطير فيها إذا وصل شيءٌ من ذلك إلى الدماغ أو الحلق، ومن لم يعتبرها كذلك قال بعدم فساد الصوم بالتقطير فيها؛ سواء وجد أثر ذلك في الحلق أو لا.

وتابعت" الدار" : عليه فإن استعمال قطرة الأُذُن أثناء الصوم من المسائل المختلف فيها، والمختار للفتوى أنها لا تفطر ما دامت طبلةُ الأذن سليمةً تمنع وصول مكوناتها إلى الحلق مباشرةً، والصوم حينئذٍ صحيحٌ؛ سواء ظَهَرَ أثرُ النقط في الحلق أو لم يَظْهَر، فإن قرر الطبيب أن فيها ثقبًا بحيث يَسمَحُ بوصول تلك المكونات إلى الحلق مباشرةً فإنها حينئذٍ تفطر.

تابع أيضاً:

كيفية ختم القرآن الكريم في رمضان (dostor.org)

موعد مسلسل الاختيار 2 (dostor.org)

وبعد معرفة حكم وضع القطرة في الصيام، يشار إلى أن دار الإفتاء، تقوم بالرد على جميع الأسئلة المتعلقة بالجمهور، حيث تقوم ببث مباشر من خلال علمائها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وذلك للرد على جميع استفسارات المواطنين خلال الشهر الكريم، وأيضا يقوم مجموعة من أمناء الفتوى عن طريق الهاتف بالرد على جميع الأسئلة المتعلقة بالصوم وأحكامه لمن لا يمكنه متابعة البث المباشر