رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

نصائح هامة لكبار السن عند الصيام في شهر رمضان

7 نصائح لكبار السن عند الصيام في شهر رمضان

شرب الماء
شرب الماء

بينما يتطلع المسلمون في جميع أنحاء العالم إلى  شهر رمضان المبارك ، فإن كبار السن (60 عامًا وما فوق) غالبًا ما يكونون في حالة تأهب بشأن ما إذا كانوا سيصومون أم لا، وما هي النصائح لإرشاد كبار السن للصيام خلال هذا الشهر.

 ونقدم نصائح غذائية لكبار السن في حالة صيامهم في شهر رمضان، حيث أوضح المختصون أنه يجب اتباع كبار السن نظام غذائي سليم لمنع حدوث أي مضاعفات صحية، وهذه أهم النصائح:

 الطعام المطبوخ: 

 يعد تناول الطعام المطبوخ بشكل صحيح أمرًا مهمًا، لأنه يسهل عملية الهضم والبلع على كبار السن.

السلطات الخضراء: 

تساعد السلطات الخضراء في توفير الفيتامينات والمعادن والأملاح الضرورية وتحتوي أيضًا على الألياف التي تحميهم من الجفاف خلال الصيام في شهر رمضان.

المشي بعد الإفطار:

يجب  المشي لمسافات قصيرة بعد الإفطار حيث يساعد في تنشيط الدورة الدموية وإرخاء العضلات لدي كبار  السن

السحور مهم لكبار السن : 

من أهم الوجبات التي يجب أن يتناولها كبار السن هي وجبة السحور، حيث تمد الجسم بالغذاء والطاقة اللازمة، وتساعدهم على تحمل فترات الصيام الطويلة. 

شرب الماء:

من الأشياء الضرورية التي يجب اتباعها هي  شرب كمية كافية من الماء بين الإفطار والسحور، بالإضافة إلى أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم لتجنب الجفاف. 

تناول التمر والعصائر كمصادر جيدة للطاقة:

تناول التمر مصدر ممتاز للسكر والألياف والكربوهيدرات والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وتناول العصائر الطبيعية أيضا أمر هام لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

 تجنب التدخين: 

التدخين هو عامل خطر على الصحة ويقترح الأطباء تجنب التدخين .

  • ما هي المشاكل التي يمكن أن يواجهوها؟

يعتبر الجفاف من أخطر المشاكل التي يعاني منها كبار السن بسبب قلة الإحساس بالعطش وبالتالي قلة مياه الشرب. 

قد يشكون من الصداع ، خاصة في الأيام الأولى من الصيام ، عندما يحاول الجسم التكيف مع متطلبات الصيام "ويجب التفريق بين أنواع الصداع الناتجة عن الأمراض التي قد تحدث نتيجة تغيير نمط العلاج، أو نتيجة عدم اهتمام المريض بالعلاج، وبين ما يحدث غالبًا نتيجة الصيام.