رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

7 أطعمة تساعد الجسم على تحمل الصيام

عناصر أساسية يجب تواجدها على سفرة سحور رمضان

سحور رمضان
سحور رمضان

حذر خبراء التغذية من تجاهل وجبة السحور لفوائدها الكثيرة للجسم، كما أشاروا إلى أن أنواع الأغذية التي يتم تناولها في السحور تؤثر على نمط الحياة في اليوم التالي وتساعد الجسم على تحمل مشقة الصيام، لذا لابد أن تركز على عناصر غذائية محددة. 

وبحسب موقع HEALTH، لابد أن تحتوي وجبة السحور على بروتين ومضادات أكسدة، وحبوب كاملة، وغيرها من العناصر المهمة التى من شأنها تساعدك في الحصول على درجة من الشبع، بالإضافة للاستفادة من العناصر الغذائية.

البروتينات 

يساعد البروتين على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، كما يساعد على التوازن في مستوى السكر في الدم، ومن بين مصادر البروتين المهمة التونة، منتجات الألبان، البقوليات، المكسرات.

الدهون الصحية 

تعد الدهون من العناصر الواجب تجنبها خلال تناولك الطعام، لما تسببه من أمراض القلب والسكري، ولكن هذا لا يمنع من وجود دهون صحية لا يمنع تناولها على وجبة السحور، هذه الدهون الصحية موجودة في الأفوكادو، المكسرات، بذور الشيا، زيت الزيتون وزيت جوز الهند، الأسماك الماكريل وسمك السالمون والتونة.

مضادات أكسدة 

تحمي القلب وتعزز الصحة العامة، وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان، من الضروري تناولها على وجبة السحور، ومن الوجبات التي تحتوي على مضادات الأكسدة الكريز والتوت والتفاح والمكسرات.

الحبوب الكاملة

يؤدي تناول الحبوب الكاملة مع وجبة السحور الشعور بالشبع، وتحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية مفيدة، من بينها الشوفان والأرز البني .

الفواكه والخضروات 

تحتوي الفواكه والخضروات على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة، بالإضافة إلى الألياف، لذا لابد من تواجد فاكهة على سفرة السحور من بينها الجريب فروت، والبطيخ والخيار الطماطم، الخوخ، الخس، السبانخ والكرفس.

المكسرات 

غنية بمضادات الأكسدة، وتحمي وتعزز صحة القلب، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض كما أنها تحتوي على دهون صحية تمنح الشعور بالشبع، لذا عليك تناول حفنة من المكسرات مما يساعدك في الحصول على كل هذه العناصر المختلفة.

الزبادي 

يعتبر الزبادي من الخيارات الهامة في وجبة السحور حيث أنها تمنح الجسم الترطيب اللازم، لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم، اليود، فيتامين ب والسوائل المختلفة.

أطعمة يجب تجنبها في السحور 

الحبوب المكررة، الخبز والأرز الأبيض، مشروبات الكافيين، الأطعمة المقلية بالزيوت المهدرجة.