رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عادات مهمة لتقريب الأطفال من شهر رمضان

6 عادات تحبب الأطفال فى شهر رمضان

احتفال الاطفال بشهر
احتفال الاطفال بشهر رمضان

شهر رمضان أجمل أوقات السنة، لما يحويه من عبادة وأجواء فريدة لا تتكرر، لكن كيف نغرس حب رمضان في أطفالنا، وكلنا نريد أن نجعل عادات الاحتفالات بشهر رمضان  جزءًا حقيقيًا من حياة الأطفال، ونريدهم أن يستمتعوا مثلنا بأجواء رمضانية في المنزل.

 

وتترسخ العديد من الاحتفالات بشهر رمضان منذ قديم الأزل، والتي تشعرنا دائمًا بالراحة النفسية من خلال أجواؤه المميزة، وهو الشهر الذي تجتمع فيه الأسرة، ويمارس الجميع طقوسه الخاصة بالعبادة والصوم.

 

وفيما يلي عادات بسيطة لجعل  شهر رمضان ممتعًا بالنسبة لللأطفال حتى يستمتعون بحب شهر رمضان  مدى الحياة من خلال عادات وطرق في المنزل  بحسب موقع " aboutislam":

 

 

  • أهلا رمضان في منزلك

لا تستقبل رمضان بالفوضى، رحب بالشهر الجميل في منزلك من خلال تزيينه بلافتة، وإكليل وأضواء رمضان، اشرك الأطفال في تزيين منزلك لشهر رمضان لجعلهم في مزاج جيد وإلهامهم ليحبوا رمضان.

 

  • اقرأ عن رمضان

اجعل عادات القراءة في شهر رمضان محببة للأطفال من خلال قرأة القصص،  بالنسبة لنا نحن الآباء، هذه طريقة رائعة لتوضيح وجهة نظرنا، اقرأ لهم عن رمضان وأهميته وتقاليده الإسلامية،  اقرأ قبل الإفطار وخلال عطلات نهاية الأسبوع وبين الأوقات الأخرى.

 

بالخطوات..اجعل أطفالك يضعون أهدافا رمضانية.

  • ضع أهداف شهر  رمضان للأطفال

اجعل أطفالك يضعون أهدافًا رمضانية قابلة للتحقيق وأن يبنوا ثقتهم بأنفسهم، يمكن أن تكون الأهداف بسيطة مثل حفظ دعاء صغير ، وقراءة صفحة واحدة من القرآن كل يوم، والاستيقاظ على السحور مرة واحدة في الأسبوع، ومساعدة الأم والأب في تحضير الإفطار.

 

  • ابدأ العد التنازلي لرمضان التقويم

تعد تقويمات العد التنازلي لرمضان طريقة رائعة لتمرير الجانب الروحي لرمضان للأطفال من خلال مشاركة وجبة أثناء الإفطار أو تشجيعهم على فعل الخير كل يوم.

 

في رمضان .. شارك طفلك بوجبات الأفطار

  • الإفطار معا

تقوم العائلات المسلمة حول العالم بطهي وجبات الإفطار الخاصة بهم 

يجب أن تدع الأطفال يختارون عنصرًا أو عنصرين لتناول الإفطار - بتوجيه منك.

 

  • علمهم من خلال الحرف اليدوية

الفنون والحرف اليدوية هي أداة تعليمية رائعة أخرى للأطفال الحرف الرمضانية وسيلة رائعة للترفيه عن الأطفال ومساعدتهم على التعرف على الشهر المبارك، ويصبح عادة سنوية لديهم .