رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«المبادئ العامة للطب الشرعي».. ندوة قانونية لمحامي حلوان

حلوان
حلوان

نظمت لجنة الفكر القانوني بنقابة محامي حلوان، ندوة قانونية للأعضاء بعنوان “المبادئ العامة للطب الشرعي وعلاقته بالقانون الجنائي” بمقر النقابة الفرعية، حاضرها الدكتور محمد جفلان، أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة، متناولًا؛ المفهوم العام للطب الشرعي، ودوره الطب الشرعي والعلاقة الوثيقة بينه وبين القانون الجنائي، ودوره في مسرح الجريمة، مفهوم مسرح الجريمة نفسه.

كما تناول المحاضر بالشرح المستفيض التغيرات الرمية التي تحدث بعد الوفاة في حالة القتل، وكيفية معاينة الجثة، ونبذة عامة عن التغيرات الرمية، والبصمات وكيفية تكوينها.

واختتم المحاضر الندوة القانونية بنبذة عن التزييف والتزوير، وأخرى عن أنواع الجروح وأهم الدفوع في التقارير الطبية.

وقال عادل نوح، مقرر لجنة الفكر القانوني، إن الندوة شهدت إقبالًا من السادة محامي حلوان، لما لموضوعها من أهمية قصوى واتصاله بالقانون الجنائي، مشيرًا إلى أن هذا التخصص كان من الصعب تناوله في ندوة واحدة لذلك ستكون هناك ندوة قريبًا استكمالية لهذا الموضوع.

وأشار إلى أن اللجنة منحت شهادات تقدير لتمثل حافزًا وتشجيعًا للسادة المحامين لحضور الندوات والاستفادة من موضوعاتها المهمة، مؤكدًا أن اللجنة لديها خطة لعقد ندوات قانونية على مدار العام الحالي 2021، لتؤدي الدور التثقيفي المنوط بها، وتكون الداعم الأول لشباب المحامين المقبلين على ممارسة المهنة.

 

خدمات جددية بنقابة محامي المنوفية

 

وفي سياق منفصل، أعلنت نقابة محامي المنوفية عن توفير خدمة التشريعات والأحكام المصرية للأعضاء باشتراكات رمزية، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، تحت رعاية أعضاء مجلس النقابة الفرعية.

وقال ماهر حمودة، نقيب محامي المنوفية، إن قيمة الاشتراك لمحامي الفرعية 150 جنيه بدلا من 1000 على بوابة التشريعات، ويسمح بالتصفح وتحميل الصفحات، و الاشتراك برقم سري يتم استلامه مع تفعيل الخدمة لمدة عام واحد، على أن يكون الاشتراك لدى موظف النقابة المختص بمقر النقابة بشبين الكوم ولدى اللجان النقابية بالجزئيات، مشيرا إلى أن العرض ساري لمدة محدودة.

وسيتاح للمحامين المشتركين بناء على هذا التعاقد، الاستفادة من المواد التي تنشر بالجريدة الرسمية من:

– القوانين

– القرارات الجمهورية بقوانين.

– قرارات رئيس الجمهورية.

– قرارات رئيس مجلس الوزراء المفوض بها من السيد رئيس الجمهورية.

– قرارات لجنة شئون الأحزاب السياسية.

– أحكام المحكمة الدستورية العليا

– بيانات منح الأوسمة و النياشين.

كما سيطالع السادة المحامون المواد التي تنشر بالوقائع المصرية، التي تعتبر ملحقاً للجريدة الرسمية وتصدر يومياً ما عدا أيام الجمع والعطلات الرسمية،