رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القاهرة كابول.. مسلسل يسرد تفاصيل كيف عاش قادة الارهاب؟

بوستر مسلسل القاهرة
بوستر مسلسل القاهرة كابول

 

أيام قليلة ويبدأ موسم المسلسلات الرمضانية، حيث تكتظ الشاشات بالكثير من الأعمال الدرامية والفنية، التى نفذها نجوم كبار.

«القاهرة كابول».. يقدم الفنان طارق لطفى ولفيف من الفنانين مثل نبيل الحلفاوى وخالد الصاوي، وفتحى عبد الوهاب، ملحمة درامية، من خلال تسليط الضوء على الجانب الخفي فى حياة الكثير من الإرهابين وخاصة القادة، كيف يعيشون وكيف يمارسون حياتهم.


فمن خلال "البرومو" التشويقى لمسلسل القاهرة كابول، أتضحت بعض ملامح التحفة الفنية التى يقدمها طاقم العمل، حيث يسلط الضوء على الحياة الشخصية لكبار الإرهابين أمثال الظواهري وأسامة بن لادن.

 

«جبال وجلباب وبدل شيك»

عرض البرومو لمسلسل القاهرة كابول حياة "بن لادن" فقد ظهر فى أكثر من مشهد بثوب تنظيم القاعدة يتجول بين الجبال والكهوف، وتارة أخرى ببدلة وفي أحد المطاعم والكافيهات، الأمر الذي جعل البرومو تريند على منصات التواصل الإجتماعي فور طرحه.

مسلسل القاهرة كابل بطولة خالد الصاوي، طارق لطفي، نبيل الحلفاوي، حنان مطاوع، فتحي عبدالوهاب، سامح السيد، سميرة الأسير، محمود الشرقاوي، خالد كمال، كريم قاسم سرور، شيرين، حسني شتا، معتز هشام، مايا طلام، وكريم سامي، ويشارك عدد من ضيوف الشرف في المسلسل منهم أحمد رزق، تأليف عبدالرحيم كمال، ومن إخراج حسام علي.


«كهوف 5 نجوم».. كيف يعيش قادة المتطرفين؟

يعتبر الكهف المنزل الرسمى لقادة المتطرفين فى العالم، فكان معقل أسامة بن لادن، الظوهري، بسبب عدم القدرة على التعايش مع الناس فى البلاد بسبب العمليات الإرهابية التي قاموا بها في شتى بلدان العالم.

وتكتظ أفغنستان بالكثير من الإرهابين، كما أنها كانت المعقل الرسمي لتنظيم القاعدة، وعن السبب في إختيار الإرهابين لها، وهي أنها من البلدان التي تضم الكثير من الجبال والمرتفعات، الأمر الذي يجعلها ملاذًا آمن لهم.

وفي تحقيق أجرته شبكة "cnn" عقب مقتل القيادي أسامة بن لادن، كشف عدد من الكهوف التي كانوا يختبئون بها، حيث كانت تتمتع بمستوى عالي من الرفاهية، كوجود مكيفات هواء، والكثير من الأجهزة التكنولوجية الحديثة.


«بن لادن من القصور.. الى المغارات الكهوف»

يعتبر القيادي أسامة بن لادن من أثرياء العالم العربي، حيث تمتلك أسرته الكثير من الشركات في مختلف المجالات سواء الصناعية أو التعميرية.

وفي لقاء أجرته صحيفة الجارديان البريطانية، مع والدته والتي تدعى "عليا غانم"، والتي أكدت :" حياتي صعبة للغاية لأنه كان بعيدًا جدًا عني، وقد كان طفلا جيدًا جدًا وكان يحبني كثيرًا".

ورفضت غانم الحديث عن أسامة، كما كان حال عائلته الأوسع - طوال فترة حكمه التي امتدت على مدار عقدين كزعيم لتنظيم القاعدة، وهي الفترة التي شهدت الضربات على نيويورك وواشنطن العاصمة.

 

أيمن الظواهري:«طبيب جراح..  قلوب الناس اقتلها»


يعتبر أيمن الظواهري من قادة الإرهاب والتطرف في العالم، عاش معظم حياته بالكهوف والجبال، مختبئ من عيون الأمن العالمي.


عمل أيمن الظواهري طبيب جراحة عامة،  حيث ينتمي لعائلة مستقرة، فوالده الدكتور محمد الشافعي الظواهري، والذي يعد من أشهر أطباء الجلدية.

 

عاش أيمن الظواهري في قرية الرزيقات بحري مركز أرمنت محافظة الأقصر لفترة طويلة استطاع نشر افكاره خاصة أن معظمهم ينتمى للفكر السلفي.


بدأ الظواهري في البداية يتبع التقاليد العائلية، وأسس عيادة طبية في إحدى ضواحي القاهرة، ولكنه سرعان ما انجذب إلى الجماعات الإسلامية التي كانت تدعو للإطاحة بالحكومة المصرية. والتحق بجماعة الجهاد الإسلامي المصرية منذ تأسيسها في العام 1973.


هشام عشماوي.. «من بدلة الجيش لحبل المشنقة»

 

تناول مسلس الإختيار الجزء الأول قصة استشهاد الظابط منسي، بالإضافة الي هروب هشام عشماوي وقصة تحوله من ظابط بالجيش إلى ارهابي مطلوب امنيًا.

ولد هشام عشماوي عام 1978، التحق بالجيش وكان من الظباط المجتهدين، وكان يهوى كرة القدم، وممارسة الرياضة بشكل كبير.


تم فصل هشام عشماوي من الخدمة العسكرية بسبب سلوكه وبعض أفكاره المتشددة، حيث أحيل أكثر من مرة للمحكمة العسكرية.


«عشماوي من مدينة نصر..  الي جبال ليبيا»

عاش هشام عشماوي ، في شارع يحمل اسم أبيه «على العشماوى»، بالمنطقة التاسعة بالحي العاشر بمدينة نصر. داخل عمارة مهجورة،


كان يسكن هشام الطابق الثانى، فى مسكن مكون من ثلاثة طوابق يطل على مدرسة «نجيب محفوظ» التي قضى فترة تعليمه الأساسى بين جدرانها، حيث كان يهوى لعب كرة القدم، وكان مشجّعاً أهلاوياً متعصّباً.

 

ابوبكر البغدادي..  «حريف كرة قدم في الصغر وزعيم داعش في الكبر»

ولد البغدادي، واسمه الحقيقي إبراهيم عواد إبراهيم البدري، في مدينة سامراء شمالي بغداد عام 1971.

وينحدر من عائلة سنية متدينة متوسطة الحال تنتمي إلى عشيرة البدري، وتقول إنها تنحدر من نسل النبي محمد.

عاش البغدادي طفولته وصباه في مدينة سامراء قبل أن ينتقل إلى العاصمة العراقية بغداد في سن 18 عاما.


استطاع أن يحصل على شهادة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية من جامعة بغداد عام 1996، ثم الماجستير والدكتوراة في الدراسات القرآنية من جامعة صدام حسين للدراسات الإسلامية بين 1999 - 2007.


فوفقا للكثير من التحقيقات، كان البغدادي شخصًا هادئًا، حيث كان لاعبًا في فريق كرة القدم في الحي نفسه، ولم يعرف عنه في تلك المرحلة ممارسة نشاط سياسي بارز ضمن جماعات الإسلام السياسي.