رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

في وداع مصطفي ماهر.. «أبو الألمانية» الذى ترجم معاني القرآن

مصطفي ماهر
مصطفي ماهر

ولد مصطفي ماهر عام 1935 بحي شبرا، الذي عاش فيه أغلب رموز ومثقفي مصر من الشيخ إلى المغني، وتخرج في كلية التربية، قسم اللغة الفرنسية.

سافر مصطفي ماهر في الفترة من 1957_1958 إلى ميونيخ، وحصل من معهد جوته على دبلوم اللغة في عام 1959 لدراسة الألمانية، وسافر إلى مدينة كولونيا ليحصل على الدكتوراة في فقة اللغة "الفيلو لوغيا "1962.

يعد "ماهر" أحد أبرز المترجمين من الألمانية إلى العربية، مؤسس قسم اللغة الالمانية بكلية الألسن، أستاذ ورئيس قسم اللغة الالمانية بجامعة عين شمس، وأطلق عليه تلاميذه من مترجمي الألمانية لقب "ابو الترجمة الألمانية" في مصر.

ترجم أمهات الكتب من الفرنسية والألمانيه إلى العربية، وعدد من روائع الأعمال المصرية إلي الالمانية مثل " الايام" لطه حسين.

يعد أول من عرف الثقافة العربية بالكاتب العبقري" فرانس كافكا"، وقد عمل لسنوات بتكليف من الأزهر الشريف لترجمة القرآن الكريم ( معاني القرآن الكريم) للألمانية، الترجمة المعتمده من المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية التى استحوذت على اهتمام وإعجاب وتقدير الألمان.

ومن أبرز ترجماته "زيارة السيدة العجوز لفريدريش دورينمات، نزوة العاشق ليوهان فولفجانج جوته، بيدرمن ومشعلو الحرائق لماكس فريش، كاسبار لبيتر هاندكه ومينافون بارنهلم لجوتهولد أفرايم ليسنج.، لعبة الكرات الزجاجية لهيرمان هيسه، القصر لكافكا، مختارات من الأدب القصصي الألماني في العصر الوسيط.

رحل مصطفي ماهر مساء أمس الأربعاء، لتفقد مصر والعالم العربي أحد الرواد والمؤسسين للترجمة من الألمانية إلى العربية، أحد أبرز من عرفوا القارىء المصري والعربي بالأسماء الأشهر في المشهد الثقافي والإبداعي الفرنسي والألماني.