الثلاثاء 20 أبريل 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

أطباء يوضحون خطورة تناول المضادات الحيوية دون استشارة في ظل كورونا

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

مع تفشى جائحة كورونا المستجد خلال العام الماضي في مختلف دول العالم، حذرت الدراسات والأطباء من الإكثار في تناول جرعات الدواء لاسيما المضادات الحيوية، التي من شأنها إضعاف مناعة الجسم وهو الجهاز المعنى بمواجهة الأمراض.

وفي سياق متصل حذرت هيئة الدواء المصرية من تناول المضادات الحيوية والمسكنات على الكلى، موضحة أن أدوية المضادات الحيوية والمسكنات لها تأثير على أجهزة الجسم ومنها وظائف الكلى خاصة مع عدم استشارة الطبيب وضبط الجرعات.

وشددت هيئة الدواء على عدم تناول الأدوية لاسيما المضادات الحيوية بشكل متكرر أو بدون استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية للحفاظ على الكلى والصحة العامة، مؤكدة على الاهتمام بالثقافة الصحية في ظل الظروف الحالية لانتشار فيروس كورونا.

وتستعرض "الدستور" من خلال هذا الملف خطورة المضادات الحيوية على الجهاز المناعي للإنسان، خاصةً في ظل انتشار فيروس كورونا.

عبد اللطيف المر، استشاري الصحة العامة، حذر من تناول المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب وعدم الإكثار في تناولها، مرجعًا ذلك إلى أنها من شأنها إضعاف المناعة والصحة للجسم في حال الاعتياد عليها.

وشدد المر على العناية بالصحة العامة للجسم لاسيما في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، لأنه الجهاز القادر على مواجهة الفيروسات والأمراض، موضحًا أن كثرة تناول الأدوية والمضادات الحيوية تضعف من فعالية هذا الجهاز.

أشار استشاري الصحة العامة إلى أن مع تناول المضادات الحيوية بشكل مستمر فالجسم تلقائيًا يكون مناعة ضد تلك الأدوية، والتي تقل فعاليتها مع مرور الوقت بل ويقاومها الجسم وأجهزته.

ومن جانبه أكد عبد الرحمن خيري، طبيب بإحدى مستشفيات العزل، أن تعزيز الجهاز المناعي للجسم من أهم العوامل التي تساعد على الوقاية من عدوى فيروس كورونا المستجد أو يساعد على الشفاء سريعًا وذلك بفضل الاستجابة للبروتوكول العلاجي المضاد للفيروس.

وأضاف طبيب العزل أن المضادات الحيوية أو الأدوية بشكل عام تضعف من دور الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض والفيروسات، فضلا عن تأثر أجهزة الجسم بالسلب جراء الإكثار في تناول جرعات المضادات الحيوية.

أما محمد إسماعيل، مدير مستشفى الجلاء السابق، كشف أنه يجب من الضروري استشارة الطبيب قبيل تناول أي جرعات من الأدوية لاسيما المضادات الحيوية بمختلف أنواعها، لأنها تضعف وظائف أجهزة الجسم المختلفة.

وأكد إسماعيل أن أصحاب الأمراض المزمنة والسيدات في فترة الحمل هم أكثر الحالات التي يجب أن تتجنب تناول الأدوية، لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات والأمراض بسبب ضعف المناعة.