رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«القاهرة التاريخية».. مشروع إعادة الروح للمدينة العتيقة

القاهرة التاريخية
القاهرة التاريخية

عزمت الحكومة اتخاذ خطوات جدية تجاه القضاء على العشوائيات وتطوير مناطق القاهرة التاريخية، باعتبارها أحد المناطق الاستراتيجية التي تتميز بطابع تراثي خاص، بهدف تحويلها إلى مقصد سياحي عالمي.

وعليه واصلت الحكومة أعمال التطوير التي طالت جميع مناطق القاهرة القديمة، إذ جرى العمل على ترميمها والحفاظ على الآثار التاريخية، بالتزامن مع التخلص من والقضاء على العشوائيات بمنطقة مصر القديمة بمحافظة القاهرة.

وفي سياق متصل تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عدد من المناطق التاريخية بمحافظة القاهرة خلال جولة ميدانية، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة العمل على إنجاز أعمال التطوير وبتكثيف العمل في مشروعات إحياء مناطق القاهرة التاريخية.

يستهدف مخطط تطوير القاهرة التاريخية القديمة إعادتها إلى رونقها ومظهرها الحضاري، مع الحفاظ على جميع المباني الأثرية والتراث المعماري، والسعي لإعادتها إلى بريقها الذي ظلت تتميز به على مدى سنوات طويلة بعد عقود من الإهمال.

تجولت "الدستور" في مناطق القاهرة التاريخية القديمة، لرصد جانب من أعمال التطوير بالمنطقة التي من المقرر أن تصبح قبلة السياح بعد الانتهاء من ترميمها.

المهندس صلاح محمد، أحد القائمين على أعمال التطوير، يقول أن محافظة القاهرة تزخر بالعديد من المناطق الأثرية القديمة ومع مرور الوقت عانت من الإهمال، موضحًا أنه منذ فترة قرر الحكومة ةإحيائها لما بها من أماكن أثرية من طراز رفيع.

أوضح أن يجرى العمل على تطوير المنطقة وفق المعايير الأساسية للحافظ على التراث وأيضًا من أجل الحرص على معالم الأثر من الاندثار، مشيرًا إلى أنه من المقرر تطوير المنطقة من جميع النواحي لجعلها مقصدًا سياحيًا عالميًا.

أما حسن عربي، من أصحاب الحرف اليدوية في مصر القديمة، أكد أن أعمال التطوير بالمنطقة بدأت منذ فترة طويلة وتقترب من حوالي عامين، موضحًا أنه تم إزالة المباني المخالفة والباعة الجائلين في معظم مناطق السيدة ذينب والسيجة عائشة.

يضيف عربي: "أنا شغال في المنطقة من 20 عام في المشغولات اليدوية، والمنطقة من 20 سنة مش زي دلوقتي طبعا لأن غلب عليها الزحام وعدم النظام، دا غير المتسولين والباعة الجائلين".

وذكر عربي أنه يتمنى أن ينتج عن أعمال التطوير التخلص من العشوائيات في كل مناطق القاهرة، مرجعًا أسبابه إلى أن المنطقة يرتادها السياح دومًا ولابد من مراعاة كونها مناطق سياحية ذات طراز تاريخي.