رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 28 يناير 2021 الموافق 15 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«جارديان»: تركيا تتعرض لموجة جفاف والخبراء يلومون حكومة أردوغان

الأربعاء 13/يناير/2021 - 10:56 م
أردوغان
أردوغان
محمد عمر
طباعة
تواجه المدن الرئيسية في جميع أنحاء تركيا أزمة نفاد المياه في الأشهر القليلة المقبلة، مع تحذيرات من أن إسطنبول ستنفد منها المياه خلال 45 يومًا بسبب حالة الجفاف التي تمر بها تركيا.

وأوضحت صحيفة "جارديان" البريطانية في تقرير لها، اليوم الأربعاء، أن قلة هطول الأمطار أدت إلى أشد موجة جفاف تشهدها البلاد منذ عقد من الزمن ووضع المدينة الضخمة التي يبلغ عدد سكانها 17 مليون شخص على وشك النفاد من المياه وذلك وفقًا لغرفة المهندسين الكيميائيين في تركيا.

وقال عمدة أنقرة منصور يافاش في وقت سابق من هذا الشهر، إن العاصمة لديها ما يعادل 110 أيام أخرى من السدود والخزانات، فيما أشارت الصحيفة إلى أن إزمير وبورصة، أكبر مدينتين في تركيا، تكافحان أيضًا لمواجهة الأزمة حيث تمتلئ السدود بحوالي 36٪ و24٪ على التوالي.

كما يعاني المزارعون في مناطق إنتاج القمح مثل سهل قونية ومقاطعة أدرنة على الحدود مع اليونان وبلغاريا من فشل المحاصيل وذلك وفقا للصحيفة.

وأدى انخفاض مستوى هطول الأمطار بشكل خطير في النصف الثاني من عام 2020 الذي اقترب من 50٪ على أساس سنوي لشهر نوفمبر إلى قيام مديرية الشئون الدينية بالدعوة إلى صلاة الاستسقاء الشهر الماضي.


وأكدت الجارديان أن تركيا تعاني من الإجهاد المائي، وقد واجهت العديد من حالات الجفاف منذ الثمانينيات بسبب النمو السكاني والزحف العمراني وتغير المناخ.

من جانبه قال الدكتور أكغون إلهان خبير إدارة المياه في إسطنبول، إنه بدلًا من التركيز على التدابير اللازمة لإبقاء الطلب على المياه تحت السيطرة تصر الحكومة على توسيع إمدادات المياه من خلال بناء المزيد من السدود، مشيرا إلى أن تركيا شيدت مئات السدود في العقدين الماضيين، مؤكدا أنهم اطلقوا تحذيرات منذ عقود ولكن لم يتم فعل الكثير من قبل المسئولين لمواجهة هذه الأزمة.

الكلمات المفتاحية