رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 25 يناير 2021 الموافق 12 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الفلسطينيون يوقعون 4 عقود للحصول على لقاحات ضد كورونا

الإثنين 11/يناير/2021 - 08:13 م
لقاح كورونا
لقاح كورونا
وكالات
طباعة
أعلن الفلسطينيون الاثنين توقيع أربعة عقود للحصول على لقاحات ضد فيروس كورونا بينها اللقاح الروسي، على أن يتم تسليمها بحلول شهرين وتشمل سبعين في المئة من السكان.

ولم تتلق السلطة الفلسطينية إلى الآن أي لقاح، واملت ان تتسلم الشحنة الاولى بداية فبراير بفضل آلية كوفاكس الدولية لمساعدة الدول الأكثر فقرا.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية الاثنين خلال الاجتماع الاسبوعي للحكومة، إن "وزارة الصحة وقعت عقودا مع أربع شركات لتسليم اللقاحات التي ستصل في الشهرين المقبلين".

وأوضح أن التلقيح سيشمل أولا الطواقم الطبية والمرضى والمسنين، متوقعا أن تشمل حملة التلقيح سبعين في المئة من سكان الضفة الغربية المحتلة (2،8 مليون نسمة) وقطاع غزة (مليونا نسمة).

ووقعت العقود الاربعة بقيمة 21 مليون دولار (17 مليون يورو) مع شركات فايزر-بايونتيك واسترازينيكا وجونسون اند جونسون ومركز الابحاث الروسي غاماليا الذي طور لقاح سبوتنيك-في، وفق ما افاد مدير عام الصحة العامة ياسر بوزية وكالة فرانس برس، من دون أن يحدد عدد الجرعات التي تم شراؤها من كل شركة.

واكدت وزيرة الصحة مي الكيلة في بيان أنها وافقت على اللقاح الروسي الذي انتقده علماء غربيون، علما ان مطوريه يؤكدون انه فاعل بنسبة تسعين في المئة.

ولم يعلن الفلسطينيون رسميا ما اذا كانوا طلبوا مساعدة اسرائيل للحصول على اللقاحات، فيما أطلقت الدولة العبرية حملة وطنية واسعة النطاق للتلقيح.

والاثنين، دعت منظمة التحرير الفلسطينية في بيان "المجتمع الدولي إلى أن يحث اسرائيل، كقوة محتلة، على احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي وتوفير اللقاحات".

ودعت منظمة التحرير اسرائيل ايضا إلى تطعيم الفلسطينيين المسجونين في إسرائيل، قائلة إنهم "معرضون بشدة" للوباء.

ولجأت خمس منظمات اسرائيلية للدفاع عن حقوق الانسان الجمعة الى المحكمة الإسرائيلية العليا مطالبة بتلقيح السجناء الفلسطينيين ومعتبرة أن هذا الأمر "واجب قانوني وأخلاقي".

وافاد نادي الاسير الفلسطيني أنه تبينت اصابة 190 معتقلا فلسطينيا بفيروس كورونا منذ ابريل.

واحصت وزارة الصحة في رام الله نحو 102500 إصابة بكورونا بينها 1164 وفاة منذ بدء انتشار الوباء.

وسجلت في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس 45 الفا و680 اصابة بينها 447 وفاة.