رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 05 مارس 2021 الموافق 21 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

اقتحام الكونجرس.. القصة الكاملة لـ«ليلة الرعب» بأمريكا

الخميس 07/يناير/2021 - 03:15 م
اقتحام الكونجرس
اقتحام الكونجرس
نوران إمام
طباعة
عاشت الولايات المتحدة الأمريكية ليلة مرعبة عقب اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمبنى الكونجرس خلال التصديق على جلسة نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز بها عضو الحزب الديمقراطي جو بايدن، وكانت جماعة "براود بويز" هى المسيطرة على المشهد العام، والتي قادت تلك المتظاهرين، مستغلة كلام ترامب واتخذته شعارًا لها.

ترامب يحفز لمظاهرة
ترامب في حديثه مساء الأربعاء لأنصاره، قال إنه ينبغي لهم التوجه صوب مبنى الكونجرس للتعبير عن غضبهم بشأن عملية التصويت والضغط على المسئولين المنتخبين لرفض النتائج، وحثهم على "القتال"، كما ضاعفت هذه الكلمات من مخاوف الأمريكيين، الذين اعتبروه أمر أو إشارة انطلاق لاقتحام مبنى الكونجرس، وزحف أنصار ترامب نحو العاصمة واشنطن، قبل ليلة من التصديق على نتائج الانتخابات التي فاز بها بايدن، في مشهد لم تراه الولايات المتحدة منذ 200 عام.

اقتحام الكونجرس
اقتحم المئات من أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحواجز الأمنية لمبنى الكونجرس، واشتبك بعضهم مع عناصر الشرطة داخل المبنى قبل أن ينجح بعضهم في دخول قاعة مجلس الشيوخ واحتلالها، وجاء ذلك بالتزامن مع جلسة مشتركة للشيوخ والنواب للمصادقة على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن، وأظهرت مقاطع فيديو عددًا من أنصار ترامب وهم يفتحون مطافئ حريق باتجاه عناصر الشرطة ويشتبكون معهم داخل مبنى الكونجرس، وتم إغلاق مبنى الكابيتول والأعضاء بداخله فيما نشبت اشتباكات عنيفة بين أنصار ترامب والشرطة.

وفاة 4 أشخاص
أعلنت شرطة واشنطن عن وفاة 4 أشخاص أمس الأربعاء، 3 بسبب طوارئ طبية وواحد بعيار ناري، كما تم اعتقال 52 آخرين. وفي غضون تلك التطورات، انتشرت أفراد الحرس الوطني المزودون بمعدات مكافحة الشغب لإبعاد المحتجين عن مبنى الكونجرس في واشنطن.

وأعلنت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، أن أعضاء المجلس سيستأنفون حصر أصوات المجمع الانتخابي لتأكيد نتيجة انتخابات الرئاسة التي أجريت في نوفمبر بمجرد تأمين مبنى الكونجرس بعدما اقتحم أنصار ترامب المبنى، مشيرة إلى أن ذلك القرار اتخذ بعد مشاورات مع زعماء الكونجرس الآخرين واتصالات مع وزارة الدفاع "البنتاجون" ووزارة العدل.

الكلمات المفتاحية