الأربعاء 14 أبريل 2021
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

كيفية أداء صلاة الجمعة في المنزل .. والفئات الممنوعة من الصلاة بـ المسجد

صلاة الجمعة في المنزل
صلاة الجمعة في المنزل

حظيت كيفية أداء صلاة الجمعة فى المنزل على أعلى نسبة مشاهدة عبر محرك البحث العالمي " جوجل" خاصة مع زيادة منحنى الإصابات بفيروس كورونا، مع اندلاع الموجة الثانية والتي تفوق انتشارها الموجة الأولى بـ 70 %.

ويستعرض "الدستور" من خلال التقرير التالي الفئات التي يجب عليهم أداء صلاة الجمعة والفئات التي الممنوعين من أدائها في المساجد.

كيفية أداء صلاة الجمعة فى المنزل

أكدت دار الإفتاء أن صلاة الجمعة لا تكون إلا في المساجد ويتوجب على كل مسلم ذكر بالغ عاقل وفي ظل الظروف الراهنة التي تمر بها كافة دول العالم من جراء انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ينتشر من لمس الأسطح المصابة بالعدوى، والذي أدى إلى غلق جزئي لجميع مؤسسات الدولة لذلك يمكن لمن يخشى على نفسه الإصابة الصلاة في المنزل وعدم الذهاب إلى المساجد ولكن ( الجمعة ) تصلى صلاة ظهر عادية 4 ركعات بغير خطبة وذلك لافتقادها شروط صلاة الجمعة .

الفئات الممنوعة من أداء الصلاة بالمساجد في ظل كورونا

في ظل انتشار فيروس كورونا اللعين الذي يخترق الجهاز التنفسي عن طريق لمس الأسطح المصابة ووضعها على الأنف أو الفم أصدرت دار الإفتاء المصرية ومشيخة الأزهر ووزارة الأوقاف فتوى فإنه يجوز لبعض الفئات الصلاة في البيت وعدم الذهاب إلى المساجد وهم ( كبار السن ، المصابين بالفعل بالمرض، الذين يخشون الإصابة من الأمراض، الأطفال، المرأة، أصحاب الأمراض المزمنة، ضعاف المناعة، المصابون بأعراض البرد ولم يتأكد بعد إصابتهم بكورونا من عدمه ).

 

حكم الصلاة في المنازل

الأصل في الصلاة أداؤها في المساجد لكل ذكر عاقل بالغ مسلم ولكن الكثيرين يرددون الأسئلة عن كيفية أداء صلاة الجمعة في المنزل في ظل انتشار أوبئة وأمراض معدية التي أجاز فيها العلماء التزام المنازل لعدم نقل العدوى وغير واجبة على المرأة والصبي والمريض.


اقرأ أيضا 

ما حكم الصلاة بالسور القصيرة؟