رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 22 يناير 2021 الموافق 09 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

مبايعة جمال الدين الدسوقي شيخًا لأكبر طريقة صوفية بمصر

الجمعة 18/ديسمبر/2020 - 08:34 م
جمال الدين الدسوقي
جمال الدين الدسوقي
كتب: عمرو رشدي
طباعة
أعلن شيوخ وعلماء الطرق الصوفية مبايعة الشيخ جمال الدين الدسوقي، النجل الأكبر لشيخ الطريقة الدسوقية، شيخًا للطريقة الدسوقية المحمدية خلفا لوالده المنتقل، جاء ذلك خلال حفل التأبين الذي تم داخل المشيخة العامة للطرق الصوفية.

وأكد الشيخ عبدالهادي القصبي، شيخ مشايخ الطرق الصوفية، أن الطريقة الدسوقية من أكبر الطرق الصوفية في مصر، وقيادتها تحتاج إلى جهد وعمل شاق، والشيخ المنتقل مختار الدسوقي بذل الكثير والكثير من أجل الحفاظ على هذه الطريقة وجعلها في مقدمة الطرق الصوفية في مصر والعالم الإسلامي، ولذلك نتمنى من الله أن يوفق الدكتور جمال الدين مختار الدسوقي على حمل هذه الأمانة.

وتابع "القصبي" أن الشيخ مختار الدسوقي ربى أبناءه على التصوف الحقيقي، ولذلك ليس غريبًا أن نجد أبناء الشيخ المنتقل يقومون بدورهم على أكمل وجه وكأن والدهم لا يزال موجودا بيننا، كما أن الدكتور جمال الدين الدسوقي صاحب فكر ورؤية صوفية، ونتوقع أن تسير الطريقة الدسوقية المحمدية على نفس منهجها الذي وضعها شيخها المؤسس رحمه الله.

وقال الشيخ فؤاد عبدالعظيم، عضو المجلس العلمي للطرق الصوفية، إن الشيخ مختار الدسوقي كان من كبار شيوخ وعلماء التصوف الإسلامي، وقدم للصوفية ما لم يقدمه أحد آخر، ولذلك فقد فقدت الطرق الصوفية ركنا من أركانها، ونسأل الله أن يكون الشيخ جمال الدين الدسوقي خير خلف لخير سلف.

وأوضح "عبدالعظيم" أن الطرق الصوفية تبايع الشيخ جمال الدين الدسوقي شيخًا للطريقة الدسوقية المحمدية خلفا لوالده الراحل الشيخ مختار الدسوقي، وهذه البيعة شهدها الله ورسوله والحاضرون، ونسأل الله أن يوفق الدكتور جمال الدين الدسوقي لما فيه الخير للتصوف الإسلامي وطريقته الصوفية التي تعد من أكبر الطرق الصوفية في مصر والعالم الإسلامي.