رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 27 يناير 2021 الموافق 14 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«شورى البحرين»: «الجزيرة» تطلق سمومها من نظام «عقيم ديمقراطيًا»

الجمعة 18/ديسمبر/2020 - 06:23 م
الجزيرة
الجزيرة
نيفين أشرف
طباعة
أدانت لجنة حقوق الإنسان في مجلس الشورى بمملكة البحرين، ما بثته قناة "الجزيرة" القطرية بشأن أوضاع حقوق الإنسان في المملكة، مؤكدة أن هذه القناة منعدمة المصداقية، وتبث الفوضى والإرهاب والعنف، وتطلق سمومها من نظام بلد "عقيم ديمقراطيًا".

وأكدت اللجنة في بيانها، اليوم الجمعة، أن "ما بثته قناة "الجزيرة" يمثل امتدادًا لاعتداءات السلطات القطرية على الصيادين البحرينيين ومحاربتهم في أرزاقهم، والتضييق عليهم وتوقيفهم في المياه الإقليمية للمملكة، وفي بعض الأحيان استخدام الذخيرة الحية ضدهم، مما أدى إلى وفاة بعضهم وجرح آخرين، وهو ما يعتبر مخالفة صريحة لاتفاقيات البحار التي أقرتها الأمم المتحدة، وخرق لمبادئ حسن الجوار".

وأضاف البيان: "بجانب ذلك تعمل الحكومة القطرية منذ وقت طويل على انتهاك حقوق العمالة الوافدة التي تعد بالآلاف، ولا توفر لهم السكن الملائم، ويعد ذلك مخالفة صريحة لمبادئ حقوق الإنسان لهذه العمالة، ما استدعى تدخل منظمة العمل الدولية في مناسبات كثيرة، لحث الحكومة القطرية على الالتزام بالاتفاقيات التي وقعتها فيما يخص العمالة الوافدة".

وأشارت اللجنة البحرينية في بيانها، إلى أن المفوضية السامية لحقوق الإنسان، أرسلت العديد من الشكاوى التي ترد إليها من منظمات دولية وجمعيات المجتمع المدني، تطلب من الحكومة القطرية احترام حقوق العمالة الوافدة على أراضيها.

كما أكدت اللجنة أن مملكة البحرين أرست مبادئ الديمقراطية من خلال مؤسساتها الدستورية وكفلت لجميع الأفراد المساواة والحق في مباشرة حقوقهم المكفولة دستوريًا، وكفلت مبادئ العدالة الجنائية وأصول المحاكمات العادلة وفق المعايير الدولية القائمة على سيادة القانون وضمان الأمن والسلم الأهلي ومباشرة الحقوق وفق القانون، وإرساء التشريعات المتقدمة في العدالة الجنائية.

وأضافت أن ما تشهده وحققته مملكة البحرين من إنجازات ومكتسبات في المجال الإنساني والحقوقي والعدلي من تقدم وتطور أوجع المترصدين والمغرضين في بلد يخلو من أبسط مظاهر الديمقراطية وخلوها ممن يمثل سيادة الشعب في المشاركة بإدارة الشؤون العامة.

وتابع بيان اللجنة: "نحن كأعضاء من السلطة التشريعية فخورون بما أرسته مملكة البحرين من أحكام في مجال حقوق الإنسان نصًا وتطبيقًا على أرض الواقع والثقة التي حازت عليها سواء على الصعيد الوطني والدولي وفي تولي المناصب في الهيئات الدولية الأممية".

واختتمت اللجنة بيانها مؤكدة أن مملكة البحرين ماضية في مسيرتها وبتعاضد شعبها مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لإرساء الديمقراطية المبنية على أسس وقواعد رصينة للحقوق والحريات.