رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 21 يناير 2021 الموافق 08 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«النسيم» تصدر رواية «1956» للكاتبة جمال حسان

الجمعة 18/ديسمبر/2020 - 10:14 ص
غلاف الرواية
غلاف الرواية
نضال ممدوح
طباعة
صدرت حديثًا عن دار النسيم للنشر والتوزيع٬ أحدث إبداعات الكاتبة جمال حسان٬ رواية "1956" تدور وقائع الرواية فى الفترة ما بين تأميم قناة السويس فى يوليو 1956 وانسحاب القوات المعتدية عن بورسعيد فى أواخر ديسمبر 1956.

وتعود الرواية بأبطالها إلى حفر قناة السويس وسنوات المقاومة وأعمال الفدائيين أُثناء الإحتلال البريطانى وقبضته الحديدية على البلاد من خلال قواته المتمركزة فى قاعدتهم الرئيسية على خط قناة السويس.

تظهر التحديات أمام رجال الثورة المصرية الوليدة والرئيس عبد الناصر فى الصعوبات التى تقف عثرة فى سبيل تنمية موارد البلاد، ثم تجد مصر نفسها بكافة أهلها على مسرح أحداث العالم فى أيام فارقة حين يتم الإتفاق سرا بين شركاء العدوان الثلاثى على خطة الغزو لتحطيم القدرة الحربية لمصر وإسقاط عبد الناصر واحتلال القناة.

ومن أجواء الرواية: استفاقت ومسحت وجهها بالماء وصففت شعرها وارتدت فستانها المحلى بشرائط الدانتيلا والكرانيش الذي حاكته أم نادى ويبرز خصرها المنحوت وفتنة جسمها المخفية.

وجدت نفسها تسير بثقة عبر الحوارى والأزقة حتى وصلت إلى شارع محمد على التجارى وقبل نهايته اصطدمت بحاجز ضخم من الأسلاك الشائكة فاصلا بين حى العرب وحى الإفرنج، خلفه وقفت مجموعات من جنود الإنجليز بأسلحتهم يدقون الأرض جيئة وذهابا بخيلاء وقرف وقد خلا الشارع تقريبا من المارة.

وقفت تتأمل أقرب جندى إنجليزى وهو يبتسم لها.
رفعت رأسها نحو السماء وأشارت بيدها – بص فوق... إنت شايف ربنا؟.
أشار بيده – طائرات إنجليز.
هتفت – ربنا كبير وفوق كل طائرات الإنجليز.
- بالمناسبة... يمكن لى التحدث معك بالعربية بدرجة جيدة.
ركزت انتباهها فى وجهه الأشقر الطويل وحدقت فى عينيه الرماديتيين ورموشه شبه غائبة – أنت تسخر منى.. تقول ساذجة.. وتحاول نصب فخ لأني بنت ووحدى؟.