رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 19 يناير 2021 الموافق 06 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

خوفًا من اختراق الإخوان.. «العشيرة المحمدية» يطالبون بتنصيب أشرف وهبي شيخًا للطريقة

الخميس 17/ديسمبر/2020 - 09:48 م
العشيرة المحمدية
العشيرة المحمدية
كتب: عمرو رشدي
طباعة
طالب كبار قادة العشيرة المحمدية المجلس الأعلى للطرق الصوفية اعتماد أشرف وهبي شيخًا للطريقة المحمدية وجماعة العشيرة، لحماية الطريقة المحمدية من أي تدخلات خارجية سواء من تنظيم الإخوان الإرهابي أو الجهات الأجنبية الموالية له أو من التيار الشيعي، حيث أنه في حالة تنصيب الطفل الصغير يوسف ولاء عصام الدين شيخًا للطريقة سيصبح من السهل اختراقها من جماعة الإخوان المسلمين والتيارات الشيعية، لذلك وقع اختيارهم على العميد أشرف وهبي بصفته أحد رجالات العشيرة المحمدية الكبار، بالإضافة إلى كونه عميد سابق بالجيش المصري ولذلك فهو يدرك أبعاد الأمن القومي للبلاد على عكس الطفل الذي يرشحه البعض لخلافة الشيخ نور.

يذكر أن عدد الطرق الصوفية في مصر يصل لـ٨٠ طريقة ويصل عدد المريدين لـ 15 مليون، وأغلب الطرق بعيدة عن السياسة لكن هناك من يحاول تسيسها وعملها ممر مثل تيار الإخوان الإرهابي ومثل التيار الشيعي والتفت إدارة المخابرات الأمريكية للشرق الأوسط لهذا الملف منذ حوالي ١٥ عاما وراينا فرنسيس ريتشارد دوني السفير الأمريكي يتردد على مولد السيد البدوي وفي صحبته عدد من مشايخ الطرق.

وأصدر كبار قادة ومريدي الطريقة والعشيرة المحمدية الشاذلية، بيانًا للتأكيد على مبايعة العميد أشرف وهبي إبراهيم شيخا للطريقة وهو نجل شقيق شيخ الطريقة الأسبق محمد زكي إبراهيم خلفًا للشيخ نور محمد عصام الدين محمد زكي إبراهيم الذي وافته المنية الشهر الماضي إثر حادث أليم عن عمر 23 عاما، وفقًا للقانون رقم 118 لسنة 1976 بشأن نظام الطرق الصوفية.

وتنص المادة رقم 30 لقانون تنظيم الطرق الصوفية على أن تكون الأولوية في الترشيح لشغل منصب شيخ الطريقة الأولوية في الترشيح لشغل منصب شيخ طريقة من الطرق الصوفية عند خلوه من بين من تتوافر فيهم الشروط اللازمة على النحو التالي:

‏ (أ) الابن الأكبر لشيخ الطريقة السابق فإذا كان هذا الابن قاصرًا عين شيخًا للطريقة على أن يعين وكيلًا له حتى يبلغ سن الرشد ثم يأتي في المرتبة من بعده أكبر أبناء هذا الابن وهكذا.. إلخ.

(ب) إخوة شيخ الطريقة السابق ويكون الشقيق منهم مقدما على غيره.

(ج) ذوي قربى شيخ الطريقة السابق الأقرب فالأقرب منهم.

‏(د) كبار رجال الطريقة ممن تتوفر فيهم شروط الأهلية لشغل المنصب.

وقال الشيخ الدكتور صلاح حامد، عضو الطريقة والعشيرة المحمدية، إنه تم مبايعة فضيلة الشيخ أشرف وهبي في مسجد العشيرة المحمدية من كل الحضور من فروع العشيرة المحمدية مباشرة قبل دفن سماحة الشيخ نور، رحمه الله.

وطالب حامد المجلس الأعلى للصوفية بإقرار البيعة التي تمت للعميد أشرف وهبي، وفقًا للقانو، مؤكدًا أنه لن يغير بيعته لأن ذلك لا يجوز شرعًا، بيعة على بيعة أخرى.

وأكمل: "أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظ عشيرتنا وطريقتنا ويوفق الجميع لما فيه الخير لكل أبناء الإمام الرائد فضيلة الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم، رضي الله عنه، وأن يجعل فضيلة الشيخ أشرف وهبي خير خلف لخير سلف آمين يارب العالمين".