رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 19 يناير 2021 الموافق 06 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الأنبا نيقولا يحذر من استخدام عبارات مغلوطة خلال التهنئة بالكريسماس

الأربعاء 16/ديسمبر/2020 - 04:13 م
 الأنبا نيقولا
الأنبا نيقولا
مونيكا جرجس
طباعة
حذر الأنبا نيقولا مطران طنطا للروم الأرثوذكس، من استخدام كلمات مغلوطة أثناء التهنئة بالأعياد الكريسماس والميلاد المجيد.

وقال الأنبا نيقولا مطران طنطا للروم الأرثوذكس، في بيانه: اقترب عيد ميلاد ربنا يسوع المسيح وسيتبادل المسيحيون التهنئة بميلاد رب المجد.

وتابع: بهذه المناسبة عندما نتبادل التهنئة إن كان بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي أو بواسطة كروت المعايدة أو أي وسيلة أخرى، أن تكون التهنئة تعبر عن هذا الحدث العظيم هي "Merry Christmas"، وليس "X-mas"؛ لأن الذي نحتفل بمولده هو الرب الإله "المسيح"، "Christ".

متابعا: الذي يقول عنه يوحنا الإنجيلي: "اَلَّذِي كَانَ مِنَ الْبَدْءِ، الَّذِي سَمِعْنَاهُ، الَّذِي رَأَيْنَاهُ بِعُيُونِنَا، الَّذِي شَاهَدْنَاهُ، وَلَمَسَتْهُ أَيْدِينَا، مِنْ جِهَةِ كَلِمَةِ الْحَيَاةِ" (1 يو 1:1)، كما يقول عنه: "لَّذِي رَأَيْنَاهُ وَسَمِعْنَاهُ نُخْبِرُكُمْ بِهِ، لِكَيْ يَكُونَ لَكُمْ أَيْضًا شَرِكَةٌ مَعَنَا. وَأَمَّا شَرِكَتُنَا نَحْنُ فَهِيَ مَعَ الآبِ وَمَعَ ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ" (1 يو 3:1)؛ وليس الذي نحتفل بمولده هو الإله "X"، أي الإله غير المعروف.

واختتم: علينا ألا نُخدع بالقول أن الشارة "X" هي إختصار لـ"Christ"؛ لأن هذا من فعل الذين يُنكرون الرب الإله "المسيح"، "Christ". فلا نتشبه بهم وبفعلهم وننشر هرطقتهم.

وتحتفل الكنائس المسيحية "الكاثوليك والأسقفية والروم الأرثوذكس" بعيد الميلاد المجيد في 25 ديسمبر الجاري وفقا للتقويم الغربي.