رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 19 يناير 2021 الموافق 06 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

بعد جولته بمدرسة السادات.. «تعليم أسوان» يعد بصرف مكافأت بعد تنفيذ الملاحظات

الأربعاء 16/ديسمبر/2020 - 02:57 م
تعليم أسوان
تعليم أسوان
أسوان_إسراء توفيق
طباعة
أجري الدكتور خالد قبيصى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، اليوم الأربعاء، جولة تفقدية داخل مدرسة السادات الابتدائية التابعة لإدارة أسوان التعليمية.

بدأت الجولة بحصة تربية رياضية بأرض الملعب، أشاد خلالها بمعلم التربية الرياضية، لتوظيفه لأدوات التربية الرياضية بطريقة مميزة تخدم التلاميذ.

بعدها شهد حصة لغة عربية بالصف الثانى عن (البيئة)، وأشاد بآداء معلمة الفصل، لحرصها على التدريس للتلاميذ بطريقة شيقة رغم قرب إحالتها للمعاش، وأوصى مدير المدرسة بتكريمها غدًا بطابور الصباح.

ثم تفقد دورات المياه، وأشاد بنظافتها وتعقيمها وتوافر المنظفات بها، وبعدها شهد حصة لغة عربية بأحد الفصول عن (النجوم والكواكب)، وأخرى رياضيات عن (حل المسائل بتبديل الأعداد) أشاد خلالها بآداء معلمى الفصل وتفاعل التلاميذ معهم.

بعدها توجه القبيصى إلى قاعة الحاسب الآلى، حيث شهد تدريب (تنمية مهنية) لمعلمى العلوم بالمرحلة الابتدائية على مستوى الإدارة على النظام التعليمى الجديد (ديسكفرى) وكيف يتم توظيف التكنولوجيا فى التعليم.

ودار حديث بين الدكتور خالد قبيصى وبين المتدربين حول مدى استفادتهم من التدريب ومدى الاستفادة من الحساب الموحد 365، وأوصى بضرورة إعداد دورة تدريبية للمعلمين عن استخدام المنصات الإلكترونية، لأن أهم أساسيات النظام التعليمى الجديد قدرة المعلم على التعرف على المنصات والتسجيل عليها وإنشاء فصل افتراضى وإضافة التلاميذ للفصل عن طريق الأكواد، وكيف يتفاعل المعلم مع تلاميذه ويتابعهم داخل الفصل الافتراضى، فالوزارة أتاحت مثلًا منصة إدمودو لتوظيف مهارات وخبرات المعلم فى خدمة الطالب.

كما أوصى المعلمين أنه فى حال عدم تدريبهم على المنصات وبنك المعرفة خلال شهر ديسمبر الجارى، أن يتوجهوا إلى مباشرة فى المديرية، فمكتبه مفتوح أمام الجميع.

وتوجه وكيل الوزارة إلى أحد فصول الصف السادس، وشهد حصة رياضيات عن (السعة) وسأل التلاميذ عن المدرسة وما يتم تدريسه داخلها والأنشطة التى يتم ممارستها والاجراءات الاحترازية المتبعة، وأجاب الطلاب أن أبرز الأنشطة هى مسرحة المناهج بطابور الصباح وأنه يوميًا يتم التنبيه فى الإذاعة عن سبل الوقاية من فيروس كورونا، كما أنهم يتابعون كل ما يتم نشره على صفحة المدرسة على الفيس بوك. ثم عرض بعض المعلمين على السيد وكيل الوزارة صفحة المدرسة والفيديوهات التعليمية التى يتم رفعها على الصفحة.

بعدها تفقد معرض الأنشطة، وأبدى اعجابه بالمجسمات والخرائط والأجهزة المصممة من خامات البيئة لخدمة العملية التعليمية.

ثم قام وكيل الوزارة بجولة داخل المكتبة، أوصى خلالها أخصائى المكتبة بضرورة تنظيم مسابقات وأنشطة بحثية تهدف إلى تشجيع التلاميذ على القراءة.

وخلال جولته بالمدرسة، أوصى وكيل الوزارة بدهان المقاعد بألوان زاهية تميز كل صف عن الآخر، بهدف إضفاء لمسة جمالية للفصول، وكذلك أهمية إزالة الكتابات والرسوم من الحوائط واستغلال الأماكن الفارغة بجوانب المدرسة من خلال زراعتها بالنباتات المختلفة.

بعدها قام القبيصى بجولة داخل قاعات رياض الأطفال، وأوصى خلالها بتكثيف الأهتمام بالألعاب والمجسمات التوضيحية، التى تجذب الأطفال.

ثم التقى وكيل الوزارة جماعة (القيم) المشرف عليها الأخصائية الاجتماعية وأخصائية التربية النفسية، وخلال حديثه مع التلاميذ، أكدوا أنهم يتناولون الأن قيمة الصدق وتحدثوا كذلك عن الأنشطة التى يتم ممارستها لإعلاء قيمة الصدق.

وبنهاية الجولة قدم وكيل الوزارة الشكر لمدير المدرسة والوكلاء والمعلمين على مالمسه اليوم من انضباط والتزام وحسن سير العملية التعليمية، ووعد مدير المدرسة بمكافأة قدرها 1000 جنيه لمدير المدرسة و500 لكل وكيلة فى حال قدومه الزيارة القادمة وقد تم تنفيذ جميع الملاحظات التى رصدها خلال زيارة اليوم، متمنيًا لهم التوفيق والنجاح.