رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 24 يناير 2021 الموافق 11 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«بريتيش أميركان توباكو» تطلق تجارب لقاح لكورونا من التبغ

الأربعاء 16/ديسمبر/2020 - 02:04 م
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
أعلنت شركة "كنتاكي بايوبروسيسنج" الأميركية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لمجموعة التبغ البريطانية "بات" (بريتيش أميركان توباكو)، اليوم الأربعاء، إطلاق التجارب الأولى للقاح ضد كوفيد-19 تم تطويره عبر طريقة تستخدم أوراق التبغ.

وتستعد المجموعة لإجراء أولى التجارب السريرية للمرحلة الأولى مع عدد قليل من المتطوعين من أجل معرفة ما إذا كان اللقاح آمنا بعد تلقي الضوء الأخضر من الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير وفقا لبيان صادر عن "بات" المعروفة بإنتاج "لاكي سترايك" و"دانهيل".

ويجري تحديد فعالية اللقاحات من خلال تجارب أوسع تسمى المرحلتين الثانية والثالثة.

وتخطط "كنتاكي بايوبروسيسنغ" لإجراء التجارب على 180 متطوعا بالغا سليما سيتم تقسيمهم إلى مجموعتين، واحدة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و49 عاما والأخرى للفئة العمرية من 50 إلى 70 عاما.

ومن المتوقع ظهور النتائج منتصف العام 2021 وتأمل المجموعة بعد ذلك في الانتقال إلى المرحلة الثانية من التجارب، وفق ما تنص عليه قوانين الهيئة الناظمة.

ونجحت الشركة في استنساخ جزء من تسلسل كوفيد-19 ما ساعد في تطوير جزيء يمكنه إنتاج أجسام مضادة يمكنها الحماية من الفيروس.

وأوراق التبغ التي تستخدمها التكنولوجيا الحيوية لها خصائص معينة ذات مزايا متعددة، وفقا للشركة، بيئة مؤاتية لإنتاج أجسام مضادة أكثر كفاءة وسرعة من التقنيات التقليدية.

وبالنسبة لـ "كنتاكي بايوبروسيسنج"، تساهم تقنيتها في تسريع عملية تصنيع اللقاح الذي سيكون من الممكن حفظه في درجة حرارة الغرفة فيما تتطلب اللقاحات الأخرى الحفظ في درجات حرارة معينة.

وفي الوقت نفسه، تعمل الشركة على تطوير لقاح ضد الإنفلونزا والذي سيدخل أيضا المرحلة الأولى من التجارب السريرية.