رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 20 يناير 2021 الموافق 07 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«سيدة الكرم تنتصر» و«نجوم 2020».. حصاد «الدستور نيوز ليتر 120»

الأحد 20/ديسمبر/2020 - 03:06 م
جريدة الدستور
طباعة

أهلًا بكم فى نشرتنا البريدية الـ120 من «الدستور News letter» لتحليل البيانات الرسمية لوزارات الحكومة، وعرض أهم ما حوته تلك البيانات خلال أسبوع، وذلك من واقع النصوص والبيانات التى ترسلها منذ صباح السبت وحتى مساء الأربعاء، سواءً من بريدها الإلكترونى الرسمى أو عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى.

نشرتنا البريدية هذا الأسبوع يتصدرها حصاد 2020، الذى عكف فريق الـ«نيوز ليتر» على آلية اختيار وتصنيف الأفضل فى كل الفئات الوزارية أو الإعلامية أو حتى على المستوى الإدارى، من واقع ما كنا نرصده من مجهودات ومبادرات ونجاحات وإخفاقات لشخصيات الحكومة.. بالطبع كانت آليتنا بالاختيار المباشر وبالإجماع بين فريق النيوز ليتر.

وعلى الرغم من المآسى الكثيرة التى شهدها 2020 من انتشار جائحة كورونا، ووفاة الآلاف، فإن الحكومة، وللمرة الأولى، تنجح فى مواجهة نصف مليار متر مكعب من مياه الأمطار فى مارس الماضى، واستحدثت طرقًا جديدة كبناء ترع ومخرات سيول وبحيرات صناعية للاستفادة من هذه الأمطار. 

لقراءة القصةdostor.org/3030140

 

«سيدة الكرم.. شخصية العام التى انتصرت»
«منذ الحادث تركت قريتى ولم أعد مرة أخرى.. لو اتسجنوا 100 سنة لن يعوّض كسرتى» 

اختار فريق الدستور News letter السيدة سعاد ثابت، المعروفة إعلاميًا بـ«سيدة الكرم»، شخصية العام 2020، وذلك بعدما حصل المتهمون بتعريتها وتجريدها من ملابسها على حكم بالبراءة، واخترنا صورتها لتكون غلاف هذا العدد من النشرة تقديرًا واحترامًا لها، وتوقعنا بأنها «ستنتصر» على كل القوانين التى عاقت تحقيق العدالة، وبدعم من قرار النائب العام بدراسة أوجه الطعن ضد براءة المتهمين.

تعود قصة سيدة الكرم لنحو 4 سنوات، حين دخلت إلى قسم شرطة أبوقرقاص بجنوب المنيا لتحرر محضرًا تتهم فيه مجموعة من الأشخاص بالاعتداء عليها، لم تكن لتصدق أنها فى عمرها هذا، الذى كان وقتها ٦٥، تجد ما لاقته من أبناء قريتها، وخرجت ممزقة القلب والملابس وبرأس منكس، وعيناها التائهتان لا تنسى تاريخ الألم، تحديدًا شهر مايو عام 2016، إثر وقوع مشاجرة وأعمال عنف بسبب «شائعة» وجود علاقة بين شاب وربة منزل، وشهدت القرية اشتباكات بين الجانبين، أسفرت عن احتراق نحو 7 منازل، وإصابة شخصين، بزعم وجود علاقة عاطفية بين ابنها، 30 عامًا، صاحب محل أدوات منزلية، وربة منزل.

لقراءة القصة: dostor.org/3298884

 

تبطين الترع.. أفضل مشروع حكومى لعام 2020

اختار فريق «الدستور News letter» مشروع «تبطين الترع» الذى أصبح نقلة حضارية كبيرة فى مجال المحافظة على مياه الرى وترشيد الاستهلاك والمحافظة على جودة المنتجات الزراعية، فهو مشروع قومى يساعد على الحفاظ على البيئة من التلوث، وتنفذه وزارة الرى والموارد المائية، بتكلفة تبلغ 2.8 مليار جنيه، ويساعد على نمو الاقتصاد فى محافظات مصر بشكل خاص وجميع أرجاء الدولة بشكل عام، ويضمن المشروع وصول المياه لنهايات الترع فى أسرع وقت، وضمان عدالة توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية.

لقراءة كل شىء عن المشروع: dostor.org/3242554

وزارة السعادة = منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء

اختار فريق النشرة «منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء» كبديل عن وزارة السعادة التى تخفف عن المصريين فى 2020، وذلك لاستقبالها نحو مليون ونصف المليون شكوى خلال 2020، وتعاملت معها جميعًا.

يقود المنظومة الدكتور طارق الرفاعى، والتواصل مع المنظومة متاح بأكثر من طريقة، من بينها الخط الساخن رقم ١٦٥٢٨، أو من خلال الشكاوى الورقية أو عبر زيارة الموقع الإلكترونى للبوابة «www.shakwa.eg».

لقراءة القصة: dostor.org/3017544


«هاني يونس» أفضل مستشار إعلامى فى 2020

اختار فريق «الدستور News letter»  الأستاذ هانى يونس مستشار رئيس الوزراء للإعلام لاستجاباته ومتابعته كل القضايا وما يدور على السوشيال والرد عليها، وتعامله اللائق مع الصحفيين، ولديه من المتابعين على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى قرابة الـ50 ألف متابع، وإذا ما تابعت صفحته ستجدها ساحة كبيرة لعرض شكاوى المواطنين، وفى نفس الوقت تجد تفاعلًا سريعًا مع أى شكوى تطرح إذا ما كان صاحبها له حق، وإذا لم يكن صاحب حق يتم الرد عليه أيضًا.

لقراءة القصة: dostor.org/2964653

«بوابة وزارة الدفاع».. أفضل موقع إلكترونى حكومى فى 2020

اختار فريق «الدستور News letter» الموقع الرسمى لوزارة الدفاع كأفضل موقع وزارى حكومى فى مصر لعام 2020، بالتأكيد ليس فقط لتحديثه كل البيانات والمواد الإعلامية لحظة بلحظة بشكل متقدم، لكن أيضًا لقيامه بتحويل كل خدمات الوزارة وقطاعاتها وإداراتها لمواقع رقمية وخدمية وتوعوية مدعومة بمنصات عبر السوشيال ميديا، لا سيما أن عدد المواقع التابعة لبوابة وزارة الدفاع وصلت لنحو 20 موقعًا فرعيًا.



تصفح الموقع الإلكترونى لوزارة الدفاع

لقراءة التفاصيل: dostor.org/3275824

وزيرة الهجرة نبيلة مكرم.. أفضل وزير فى الحكومة 2020

اختار فريق «الدستور News letter» السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، كأفضل وزيرة فى الحكومة لعام 2020، وذلك نظرًا لجهودها فى إعادة المصريين العالقين فى الخارج خلال أزمة كورونا، وكذلك لتبنيها ملفات جادة ومبادرات تهدف لرعاية المصريين بالخارج واستمرار تواصلهم وربطهم بوطنهم الأم: «مصر تستطيع»، و«إحياء الجذور» و«الجيل الثانى والثالث» و«مفيش زى مصر» و«مصر المنصورة» و«خلينا سند لبعض» و«مراكب النجاة»، وغيرها من الملفات والمبادرات، ثم أعلنت مبادرة «اتكلم عربى» التى تعمل على الحفاظ على اللغة العربية والهوية القومية لأبنائنا بالخارج.

وحتى مع الإساءات التى صدرت من البعض، كانت لها مواقف فى غاية القوة والثبات، أبرزها فى الأزمة الكويتية مع إحدى النائبات هناك، حيث قالت: «أنا وزيرة مصرية فى الحكومة المصرية أحترم دولتى ومؤسساتها ومهام منصبى، كما أحترم دولة الكويت قيادة وشعبًا، ولن أرد الإساءة، ولكن سأقوم بشرح عدد من النقاط لأبناء وطننا بالخارج، حتى لا يتم التأثير عليهم».

لقراءة التفاصيل: dostor.org/3291209

محافظ ومستشار وطبيب.. الحصان الأسود فى 2020 

اختار فريق «الدستور News letter» 3 شخصيات مؤثرة تحمل لقب الحصان الأسود فى 2020 لتميزهم فى مهامهم، وتوقعًا بأن مستقبلهم فى العام المقبل سيكون للأفضل خاصة فى العمل الحكومى.

الشخصية الأولى 
محافظ أسوان اللواء أشرف عطية

لأدائه المميز فى وضع أسوان على طريق التنمية الصحيحة، وتفاعله مع كل الأزمات بشكل حاسم، وتنفيذ 85 مشروعًا للتطوير والتجديد لشبكات المياه والصرف بتكلفة 3.4 مليار جنيه، وتمكنه من إدراج إدفو وكوم أمبو ضمن البرنامج الرئاسى الجديد لتطوير ألف قرية، وبدء تسليم وحدات الإسكان المتميز بمنطقة العقاد بعد توقف 12 عامًا، كذلك تنفيذه مشروع التحول الرقمى بمبنى المحافظة، وتطويره 15 منطقة عشوائية تضم 10 آلاف و979 أسرة، وإلغاء حركة سير سيارات «الكبوت» وإحلال سيارات ميكروباص حديثة بنفس أرقام اللوحات مكانها، وإدراج مشروع إعادة رصف وتطوير طريق أسوان/ وادى العلاقى، بطول 180 كم، وبتكلفة 600 مليون جنيه.


لقراءة القصة: dostor.org/3296457


الشخصية الثانية 
الدكتور محمد العقبى، المستشار الإعلامى لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
ضمن أفضل مستشار إعلامى حكومى رسمى فى 2020، وذلك عن مجهوداته الحالية فى وزارة التخطيط، والسابقة بوزارة التضامن الاجتماعى. تولى العقبى عددًا من المناصب الإعلامية، منها المستشار الإعلامى لوزارة لتضامن، فى مارس 2018، ويعمل مدرسًا بكلية الآداب فى جامعة حلوان، كما يعد إعلاميًا مشهورًا، إذ قدم سلسلة برامج تليفزيونية، وكانت أولى تجاربه فى مجال التقديم التليفزيونى فى عام 2015 ببرنامج «آخر الأسبوع» على «روتانا مصرية».

لقراءة القصة: dostor.org/3232792


الشخصية الثالثة
الدكتور عمرو رشيد نائب رئيس هيئة الإسعاف
الرافض رشوة بقيمة 4 ملايين جنيه لترسية مناقصة لصيانة السيارات التابعة لهيئة الإسعاف على مستوى الجمهورية على إحدى الشركات، بمبلغ 46 مليون جنيه، وأبلغ الرقابة الإدارية.. هنا فى «الدستور News letter» تحدثنا مع الطبيب الشاب فى اتصال هاتفى، عندما عرضنا عليه الظهور الإعلامى للثناء على ما فعله وتقديمه كنموذج مصرى يحترم نفسه ووطنه وضميره، وبادرنا بصوت هادئ، وقال نصًا: «أنا لا أبحث عن الشهرة أو المتاجرة بما حدث، لأننى بتوفيق من الله فى امتحان حقيقى مع الحياة، أنا لا أستحق أى إشادة لأن ما حدث هو أمر طبيعى وليس استثنائيًا، فى كل الحالات راتبى يكفينى وعملى يرضينى وهذا كل شىء».

اقرأ التفاصيل: dostor.org/2999116

الجيش الأبيض.. أبطال 2020 


بالتأكيد لن يكون هناك من يحمل لقب بطل 2020 أفضل من «الجيش الأبيض» من الأطباء الذين يقفون فى الصفوف الأمامية لمواجهة القاتل الصامت خلال جائحة كورونا، والذين استشهد منهم 239 طبيًا منذ بدء انتشار الجائحة وحتى الآن، حسب إحصاء نقابة الأطباء.

لقراءة القصة: 
dostor.org/3090064

شارك النشرة على فيسبوكشارك النشرة على فيسبوك
غرد بالنشرة على تويترغرد بالنشرة على تويتر
أرسلها لبريد إلكترونيأرسلها لبريد إلكتروني
فريق النشرة: محمد عبدالعزيز - وسام عطية - نغم رأفت - دعاء عبدالوهاب - سلمى أشرف - رغدة محمد - ياسمين 
محمود - منة سالم - أمينة زكى.

إشراف وتحرير: أحمد عاطف رمضان - إخراج: أحمد غنام
انتظرونا ونشرة جديدة السبت المقبل.
لأى ملاحظات أو استفسارات أو التواصل مع فريق «الدستور News letter» نرجو مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالي: [email protected]
تويتر الدستور
الدستور فيسبوك
موقع الدستور
Copyright © 2020 جريدة الدستور - نيوزليتر, All rights reserved.