الأربعاء 04 أغسطس 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فئات ممنوعة من تناول لقاح كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

مع بداية التوصل لعدد من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا الذى يعتبر أكثر ضررا على عدد من الفئات ومنهم كبار لسن وأصحاب الأمراض المزمنة، أصبح مهما معرفة الفئات الممنوعة من تناول اللقاح.

وقالت الدكتورة منة ياسر أستاذ الباطنة للدستور خلال أتصال هاتفى إن أحد اللقاحات تم توقيف التجارب السريرية له فى بريطانيا بعد موت أحد المتطوعين لكن سرعان ما تم الاستمرار فى التجربة حتى أتاحته بريطايا بعد أكتشاف أن موت المتطوع جاء بسبب شئ آخر بعيد عن اللقاح.

وأضافت أستاذة الباطنة إنه حرصا على حياة المواطنين ينبغى عدم إعطاء اللقاح لأصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط والسمنة والسكر حتى يتم التأكد من شفاء المصابين بفيروس كورونا والذين تناولوا للقاح وهو ما يؤكد على مصداقية اللقاح، موضحة أنه ينبغى عدم أخذ اللقاح لمن تنوى الحمل حتى ثلاث شهور قبل الحمل لحماية الجنين، كذلك تجنب أعطاء اللقاح للأطفال حتى تثبت فاعليته والتأكد من درجة نجاحه.

ونصحت بعدم تطعيم كبار السن قبل النظر إلى حالة جهازهم المناعى، مشيرة إلى الاختلافات الموجودة في جهازهم المناعي.

وأوضحت أستاذ الباطنة أن كبار السن يعانون بشدة من الأمراض المعدية مقارنة بالبالغين الأصغر سنا، فالمسنون لديهم عوامل خطر أكثر،ولديهم ما يعرف باسم "شيخوخة الجهاز المناعى ".
ةأوضحت أنه يعتري جهاز المناعة، علامات شيخوخة، وتفقد بعض الخلايا المناعية وظيفتها، والجهاز المناعي هو عبارة عن شبكة معقدة جدا من أنواع الخلايا التي تتفاعل مع بعضها البعض. وإذا كان هناك شيء في مكان ما داخل الجهاز لا يعمل، فإنه يفسد التوازن الدقيق للاستجابة المناعية.

وأكدتعلى أنه حين يصاب الإنسان بمسبب مرض، تبدأ الطبقة الأولى من الجهاز المناعي، وهي الاستجابة المناعية الفطرية، في مهاجمة المسبب في موقع الإصابة، وبالنسبة لأمراض الجهاز التنفسي، يمكن أن يكون ذلك الموقع هو الرئتين أو القصبة الهوائية أو الأنف، وتهاجم خلايا الدم البيضاء، أو الخلايا البلعمية "الأكولة"، مسبب المرض، وتبتلعه قبل تدميره والقضاء عليه.