رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الوطنية للانتخابات تتلقى نتائج فرز أصوات المصريين فى الخارج

المستشار لاشين إبراهيم
المستشار لاشين إبراهيم

انتهت أمس الإثنين، عملية التصويت للمصريين المقيمين في الخارج لجولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب 2020، فى مرحلتها الثانية والأخيرة، وأتمت الهيئة الوطنية للانتخابات، كل الاستعدادات لإجراء هذه الجولة، والتي جرت في 124 دولة أجنبية وعربية عبر البريد السريع.

وبدأت السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، في تسلم مظاريف التصويت البريدي للمواطنين المصريين بالخارج في جولة الإعادة للمرحلة الثانية على مقاعد الفردي في انتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠، حتى مساء أمس الإثنين في تمام الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي للبلد محل الإقامة.

وكانت عملية التصويت انطلقت منذ السبت الماضي، والتى جرت على مدار ٣ أيام بداية من التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي لكل دولة حتى التاسعة مساءً.

وأتاحت الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، على مدار يومى الخميس والجمعة الماضيين بطاقات الاقتراع لجولة الإعادة في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، على موقعها الإلكتروني، أمام المصريين بالخارج حتى يتمكنوا من طباعتها وإبداء رأيهم فى المرشحين بالنظام الفردي.

ويقوم الناخبون بإرسال بطاقات التصويت على مقار السفارات والقنصليات المصرية بحسب عنوان بعثة الناخب الدبلوماسية بالبريد، وذلك طبقا للضوابط التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث قامت البعثات المصرية في الخارج بالتنسيق مع مؤسسات البريد الحكومية بدولة الاعتماد لتسهيل وصول أوراق الاقتراع واستمرت في تلقى جميع الخطابات عبر البريد بما تناسب مع التوقيتات التى حددتها الهيئة وفقًا للجدول الزمنى والإجرائى للانتخابات.

وبدأت أعمال الفرز عقب انتهاء عملية التصويت، تحت إشراف رؤساء اللجان، بتفريغ محتويات كل صندوق اقتراع، ويتم فرز كل منها فى محضر فرز مستقل تثبت به نتيجة الفرز والحصر العددى لمن أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، وعدد الأصوات التى حصل عليها كل مرشح، ويوقع عليه رئيس وأعضاء وأمناء اللجنة، وتتبع ذات الإجراءات بشأن جميع صناديق الاقتراع.

ومن المتوقع أن ترسل خلال الأيام الجارية محاضر الفرز مؤمنة وبصفة عاجلة إلى وزارة الخارجية لتسليمها للجنة المكلفة بمتابعة وتلقى نتائج تصويت المصريين فى الخارج والمشكلة بقرار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والتى تتولى إعداد محضر فرز مجموع كل دولة للنظام الفردى ومحضر فرز مجمع لكل دائرة بنتيجة التصويت وعرضه على مجلس إدارة الهيئة لضم النتائج النهائية لعملية الانتخاب.

كما تقوم كل لجنة بحفظ كشوف البرقيات المستبعدة وكشوف الناخبين وبطاقات الاقتراع لكل دائرة على حدة، ضمن أوراق الدائرة داخل مظروف أو أكثر يغلق بصورة مؤمنة ويوقع عليه رئيس اللجنة، وترسل رفقة محضر إجراءات اللجنة ومحضر الغلق والفتح وكشف البرقيات الواردة وسائر أوراق العملية الانتخابية وما قدم من طعون بأول حقيبة دبلوماسية وتسلم إلى لجنة المتابعة وتلقى نتائج تصويت المصريين بالخارج.